تحديد موعد اختبار سرعة اختيار الأهداف لصواريخ براموس الهندية الروسية

صواريخ براموس الهندية الروسية
صواريخ براموس الهندية الروسية

عدد المشاهدات: 1202

أكد برافين باتاك، مدير القسم الإعلامي والتسويق لشركة “براموس-أيروسبيس”، في 27 حزيران/يونيو الجاري أنه من المقرر خضوع الصاروخ الهندي-الروسي “براموس” (Brahmos)، جو-أرض لاختبار سرعة اختيار الأهداف بمدى يصل إلى 400 كلم، في شهر تموز/يوليو المقبل.

وبحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية، قال باتاك إن “اختبار الصاروخ من على متن المقاتلة “سو-30 أم كا إي” (Su-30MKI) يتجه نحو الإنجاز، وقد قمنا بعدة إطلاقات ناجحة، بانتظار الاختبار القادم في نهاية شهر تموز/يوليو، حيث سيتم إطلاق الصاروخ على أهداف بحرية”.

وأشار باتاك إلى أنه سيتم اختبار الصاروخ على أهداف غير أرضية، من ثم سوف يتم اعتماد الصاروخ في القوات الجوية الهندية، في حديث خاص للوكالة نفسها.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنتاج صاروخ براهموس نتيجة للتعاون الروسي – الهندي المشترك بناءاً على صاروخ ياخونت P-800 Yakhont الروسي الجوال المضاد للسفن، حيث تم إنتاج وتطوير عدة نسخ مضادة للسفن والأهداف البرية مطلقة من منصات بحرية وبرية، بخلاف قدرة الإطلاق من على متن مقاتلات Su-30MKI الهندية.

والنسخة الحالية من الصاروخ تمتلك سرعة قصوى تقدر بـ3400 – 3700 كم/ساعة ورأس حربي يزن 200 – 300 كلغ (حسب النسخة البحرية أو الجوية) ومدى هجومي يصل إلى 290 كم وطول 8.4 طن وقطر 60 سم ووزن 2.5 – 3 طن (حسب النسخة الجوية أو البحرية).

هذا ويعمل الصاروخ على مرحلتي دفع صاروخي، الأولى تشمل الإطلاق بمحرك يعمل بالوقود الصلب، والثانية تتمثل في التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت بفضل محرك نفاث يعمل بالوقود السائل، بما يمكن الصاروخ من قطع مسافة مجدية تصل إلى مسافة 290 كلم.

يتميز صارخ براموس بشكل واحد بالنسبة للقواذف التي تستخدم لإطلاق الصواريخ البرية والبحرية، سواء كان يطلق من السفن أو الغواصات من تحت سطح الماء.

  خبراء هنود يكتشفون مشاكل كبرى في أسطول مقاتلات سوخوي-30

أما الصاروخ “براموس” الجوي، فهو أقل وزناً من شقيقيه البري والبحري بمقدار 500 كغ، وهو أصغر منهما من حيث الأبعاد.

يذكر أيضاً، أن صاروخ “براموس” تقوم بصناعته شركة “براموس” الروسية — الهندية المشتركة، التي جاءت تسميتها من اسمي النهرين: نهر براهمابوترا الهندي ونهر موسكو الروسي. وقامت بتأسيس هذه الشركة كل من مؤسسة الدراسات والمبتكرات الدفاعية الهندية ومؤسسة “المجمع العلمي —الصناعي الخاص بقطاع صناعة الماكينات والآلات الروسية”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.