ماذا نعرف عن طائرة “أنكا” من دون طيار التركية

طائرة "أنكا" من دون طيار خلال معرض باريس للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)
طائرة "أنكا" من دون طيار خلال معرض باريس للطيران 2017 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 2978

أُعلن عن إنتاج طائرة “أنكا” (ANKA) من دون طيار القتالية متوسطة الإرتفاع (MALE) تركية الصنع في 16 تموز/يوليو 2010. وبعدها بدأ عرضها في معارض دولية للسلاح عدة كان آخرها معرض باريس للطيران 2017 (Paris Air Show)، على أن تشارك في الدورة القادمة من معرض “دبي للطيران” (Dubai Air Show) في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

هذا وتتشاور المملكة العربية السعودية مع الشركة المصنعة للحصول على عدد من ثلاثة أرقام، لم يتم الكشف عنه بعد، في حين أن البرنامج سيبدأ مع تسليم 10 أو 20 طائرة فقط لسلاح الجو السعودي، وفق ما علمت الأمن والدفاع العربي.

فما هي هذه الطائرة؟

“أنكا” هي عبارة عن طائرة استكشافية بدون طيار متوسطة الإرتفاع وطويلة فترة البقاء في الجو، تم إنتاجها عن طريق الاستعانة بالصناعات والأدوات المحلية التركية فحسب؛ فهي تعتبر صناعة تركية بامتياز.

إن الطائرة مزودة بأجهزة تكنولوجية عملية استكشافية حديثة تمكنها من استكشاف مساحة كبيرة من خلال البقاء مدة طويلة في الجو. بعد إثبات أنكا لنفسها في الأسواق الدولية تم توقيع عقد تجاري مع أحد الشركات الدولية ينصّ على إنتاج عشر طائرات أنكا جديدة.

ما يميزها هو احتواؤها على خاصية إمكانية ربطها بالرادارات الاستكشافية لتعمل ضمن جهاز استخبارتي كامل ومتطور إلى جانب استخدامها الاستكشافي المعلوماتي. وهي تتميز باستشعارها للصواريخ والقذائف المضادة مما يجنبها التعرض للاستهداف من قبل العدو، أما في ما يخص الرادارات التي يمكن استخدامها مع أنكا فهي رادار “صار” و”إي صار” و”جي مي تي”. وهذه الرادرات كلها من صناعة تركيا.

يمكن استخدام أنكا للاستكشاف وجمع المعلومات وتثبيت الهدف الثابت والمتحرك ومعرفة هويته ومتابعته  في الليل والنهار وخلال حالات الطقس السيئة أيضاً.

  تركيا تستثمر في إحدى أضخم صفقات بيع الأنظمة الدفاعية البرية

الأجهزة التكنولوجية المزوّدة على الطائرة:

  • كاميرا بصرية نهارية إلكترونية
  • كاميرا بصرية ليلية إلكترونية
  • ليزر محدد للمسافة ومستخدم في التشخيص، ليزر مستخدم لتثبيت الهدف
  • أجهزة تقنية للارتباط بالرادارات

يمكن فك أجنحة وذيل أنكا وطيها وإعادة تركيبها عند الحاجة، كما أنها تحتوي على نظام وقود داخي، وهي مزودة بقطع تمنع تعطيل عملها في الطقس البارد أو الحار جداً.

كما تحتوي على العديد من القطع التي تجعلها متصلة بالحاسب المركزي لغرفة العمليات مثل جهاز معلومات التنقل الجغرافي “جي بي أي”، إي ان أس” وجهاز التحكم عن بعد، أجهزة التواصل وتحديد الهدف، أنظمة المتابعة والتسجيل، ووحدات التحكم بالطيران.

معلومات تقنية:

الجناح: 17.3 متراً

الطول: 8 أمتار

محطة توليد الكهرباء: محرك الوقود الثقيل (155 حصان)

الحمولة: 200 كلغ

البقائية: 24 ساعة

سقف الخدمة: 30.000 قدم

نطاق البيانات: 200 كلم

مقال ذات صلة: 

السعودية والبحرين في خضمّ اتفاقيات عسكرية كبرى مع تركيا

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.