تركيا تزيد اعتمادها على الطائرات من دون طيار بشكل كبير

طائرة بيرقدار من دون طيار التركية
طائرة بيرقدار من دون طيار التركية

عدد المشاهدات: 713

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

يعتمد المسؤولون العسكريون الأتراك بشكل متزايد على مختلف أنظمة الطائرات من دون طيار، خاصة لتعزيز قدرات أنقرة في المعركة غير المتماثلة التي تشهدها البلاد ضد المتمردين الأكراد والجماعات الإسلامية المعادية التي تقاتل في الحرب الأهلية السورية.

وقال أحد المسؤولين إن قدرات الأنظمة الجوية غير المأهولة المحلية حققت منذ عام 2015 “نتائج رائعة” في عمليات القتال ضد حزب العمال الكردستاني، وهي جماعة تصنفها كل من تركيا، الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي “حزباً محظوراً”.

من جهته، أشار مسؤول في قسم المشتريات التركية إلى “رغبة الجيش التركي القوية لاستخدام الطائرات المسيّرة عن بعد والنظم الفرعية”، مضيفاً أن “السنوات القادمة ستشهد طلباً أكبر على الطائرات من دون طيار والقدرات ذات الصلة”.

وفي نهاية حزيران/يونيو الماضي، أصدر وكيل وزارة الصناعات الدفاعية (SSM)، طلباً للحصول على معلومات عن برنامج جديد لشراء طائرات من دون طيار ذات قدرات التصوير الجوي. وقال المكتب إن المنافسة ستكون مفتوحة أمام الشركات المنتجة المحلية فقط.

وفي الشهر نفسه، أصدر مكتب المشتريات العسكرية طلباً آخراً للحصول على نظام غير مأهول للإقلاع والهبوط العمودي يُزوّد على متن السفن.

من ناحيتها، تعمل الشركات المحلية بقوّة على تلبية الطلب. ففي آذار/مارس الماضي، سلّمت شركة Kale-Baykar، وهي  مشروع تركي يملكه القطاع الخاص، مجموعة من ست طائرات من دون طيار إلى الجيش التركي. هذا وسيتمركز نظام TB-2 في إيلازيغ بالقرب من مناطق التمرد الكردية، في حين أن نظامين منهما يعتبران طائرات مسلّحة.

هذا واختبرت تركيا العام الماضي طائرة “بيرقدار” غير المأهولة، حيث نجحت في ضرب هدف في حقل كونيا لإطلاق النار في وسط الأناضول من مسافة ثمانية كيلومترات. تستخدم تلك الطائرة ذخائر ذكية صغيرة من نوع MAM-L وMAM-C من إنتاج شركة “روكيتسان” (Roketsan) المملوكة من الدولة.

  مناورات عسكرية تركية على الحدود مع العراق

يُشار إلى أن الصناعة المحلية التركية تعمل على تطوير نظام الاستخبار على الإشارة (SIGINT) من نوع BSI-101 لتزويدها على طائرة بيرقدار، وذلك بهدف إنهاء اعتماد تركيا على أنظمة SIGINT أميركية الصنع للطائرات المسيّرة عن بعد.

وفي حزيران/يونيو الماضي، قالت شركة Meteksan Savunma، وهي شركة دفاعية تركية خاصة، إنها نجحت في تطوير أول نظام إقلاه وهبوط تلقائي محلي الصنع للطائرات من دون طيار.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/turkeys-increasing-reliance-on-drone-systems

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.