منظومة الدفاع الساحلي الروسية Club-M Missile Complex – الجزء الأول

segma
منظومة الدفاع الساحلي الروسية Club-M Missile Complex
منظومة الدفاع الساحلي الروسية Club-M Missile Complex

عدد المشاهدات: 986

تُعدّ Club-M منظومة دفاع ساحلي حاملة للصواريخ الموجهة وتُصنف كمنظومة مُتنقلة مُتعددة المهام قادرة على ضرب السفن المُختلفة بالإضافة إلى الأهداف البرية المُعادية. إن المنظومة مُصممة للتصدير في المقام الأول ولم تحصل عليها أي دولة حتى الآن.

تتميز بقدرتها على العمل في ظروف التشويش والإعاقة الإلكترونية المُعادية وتسليحها بحزمة صواريخ متنوعة ومُتعددة الإستخدامات والأنماط، منها المُخصص لضرب السفن التقليدية والمُخصص لضرب السفن ذات الإزاحات الضخمة مثل سفن الإنزال البرمائي وحاملات الطائرات، ومنها أيضاً المُخصص لضرب الأهداف البرية، الأمر الذي يمنحها أفضلية إختيار الصاروخ المُناسب للهدف المُعادي. وهي تعمل دائماً تحت تغطية منصات الدفاع الجوي.

تصميم Club-M كمنظومة مُتنقلة يمحنها المرونة العملياتية والقدرة الكبيرة في المحافظة على البقاء أثناء المعارك، حيث يُمكنها دائماً المناورة وتغيير موقعها لتبقى بعيدة عن خطر الضربات الجوية والبحرية بالإضافة إلى الضربات الإنتقامية/التخريبية التي قد تنفذها قوات خاصة مُعادية. ويُعد من أهم مميزاتها إمكانية إستخدام منصة واحدة فقط على سبيل المثال دون باقي المنصات لتُصعب عملية رصدها من الأنظمة المُعادية وبالتالي خدمة عمليات الكمائن بالإضافة إلى تحقيق مبدأ الإقتصاد القتالي وهو الإشتباك مع العدو وتدميره بأقل الإمكانيات.

عملية إنتاج المنظومة تمت بواسطة شركة JSC Concern Morinformsystem-Agat الروسية بالتعاون مع عدة شركات مثل شركة JSC Experimental Machine-Design Bureau “Novator” الروسية المُصنعة للصواريخ والشركات المُصنعة للمركبات المُخصصة لإستيعاب وحدات المنظومة.

المهام:

– الدفاع عن السواحل وحماية الموانىء والمُنشأت والقواعد البحرية وتأمين المياه الإقليمية من خطر الأهداف السطحية المُختلفة القادمة من البحر كالسفن القتالية وسفن الإنزال وحاملات الطائرات المروحية وحاملات الطائرات المُقاتلة وقطع السطح المُرافقة وخلق منطقة تحريم بحري على الأهداف المُعادية في نطاق مداها.

– مُهاجمة الأهداف البرية الواقعة في المناطق المُحتلة.

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Club-M Missile Complex – الجزء الثاني

– ضرب الأهداف البرية (في العمق المُعادي – الساحلية) الواقعة داخل نطاق نيرانها.

المواصفات العامة:

– الفترة الزمنية الكاملة اللازمة للإنتشار وإطلاق الصواريخ: 15 دقيقة

– الوقت المُستغرق بعد الإنتهاء من عملية الإنتشار بالتحديد وحتى إطلاق الصواريخ: 5 دقائق

– القدرة التشغيلية/الجهوزية القتالية: تصل إلى 30 يوماً

– سرعة مجموعة مركبات المنظومة على الطرق الترابية: 20 كلم/ساعة

– مدى مجموعة مركبات المنظومة: 500 كلم

– زاوية القواذف في وضع الإطلاق: أقل من 90 درجة (حوالي70 درجة)

– أقصى مسافة بين القواذف وخط الشاطىء في حالة مُهاجمة الأهداف المُعادية من الساحل مروراً بالبحر: 100كلم

– أقصى إرتفاع لإطلاق الصواريخ: 2000 متر فوق مستوى سطح البحر

– العدد الأقصى للصواريخ المُمكن إطلاقها: 18 صاروخ وتصل إلى 36 صاروخ مع إعادة التذخير

– الحد الأقصى للأهداف التي يُمكن التعامل معها في وقت واحد: 6 أهداف

– المدى النيراني الأقصى: 275 كلم

مكونات المنظومة:

– عدد 1 أو 2 منصة تحكم وإتصالات محمولة على مركبة تُعرف أيضاً بإسم مركبة القيادة والإتصالات وتُمثل نقطة قيادة العمليات القتالية للمنظومة، حيث تعمل على تلقي البيانات والمعلومات من الرادار والمصادر الخارجية المُختلفة بالإضافة إلى تبادل البيانات مع مركز القيادة الأعلى Higher Command Post (HCP) كما تقوم بإدخال بيانات الأهداف المُعادية على الصواريخ والتحكم في عملية إطلاقها.

– عدد 3 منصات ذاتية الحركة حاملة للقواذف تُعرف بـ Mobile Launcher (ML) محمولة على مركبة من النوع 8X8 كل مركبة مزودة بعدد 6 صواريخ من نوع واحد.

– منصة ذاتية الحركة حاملة للرادار Mobile Radar Station (MRS) محمولة علي مركبة من النوع 8X8.

– عدد 6 منصات ذاتية الحركة للدعم وإمداد مركبات القواذف بالصواريخ يُمكن للمنصة الواحدة منها إستيعاب 4 – 6 صواريخ وتعمل على نقل الصواريخ إلى المنصات الحاملة للقواذف (ML) وتجهيز عملية الإطلاق.

  منظومة الدفاع الساحلي الروسية Bastion Missile Complex - الجزء الثالث

– مركبة دعم خدمة القتال والتي تعمل على تقديم خدمات الإمداد والتموين والصيانة للمنظومة وغيرها من الخدمات التي تحتاجها المنظومة لمواصلة مهامها القتالية.

– يُمكن أن يعمل مع المنظومة مروحية Helicopter Target Acquistion Complex (HTAC) مثل Ka-31 .

– يُمكن أن يشتمل تجهيز المنظومة علي مُعدات الملاحة وتحديد المواقع والتوجيه الطبوغرافي.

– أنظمة إتصالات تقليدية وبالقمر الإصطناعي.

– أنظمة محاكاة للتدريب.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.