بولندا تحصل على أحدث نسخة من صواريخ باتريوت الأميركية

sda-forum
منظومة صواريخ باتريوت الأميركية
منظومة صواريخ باتريوت الأميركية

عدد المشاهدات: 733

قال وزير الدفاع البولندي أنتوني ماتشيريفيتش في 6 تموز/يوليو الجاري إن الولايات المتحدة وقّعت مع حكومته مذكرة تفاهم توافق بموجبها على بيعها أنظمة دفاع صاروخي من طراز “باتريوت” (Patriot)، وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وبحسب رويترز، أضاف ماتشيريفيتش في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي صباح 6 تموز/يوليو “وقعنا مذكرة تفاهم (الليلة الماضية) وافقت بموجبها الحكومة الأميركية على بيع بولندا أحدث نسخة من صواريخ باتريوت”.

وأضاف ماتشيريفيتش “أنا مسرور بهذا الإعلان يوم زيارة الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب إلى وارسو”.

ووصل ترامب إلى وارسو في 5 تموز/يوليو الجاري حيث قال البيت الأبيض إنه سيبرز التزامه بحلف شمال الأطلسي في خطاب يلقيه وفي لقاءاته مع مجموعة من الدول الأقرب جغرافيا إلى روسيا وذلك في طريقه لحضور قمة مجموعة العشرين في ألمانيا يومي 7 و8 تموز/يوليو.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت بولندا أنها تتوقع إبرام اتفاقية تصل قيمتها إلى حوالي 7.6 مليار دولار مع شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية لشراء ثمانية أنظمة دفاع صاروخي “باتريوت” بنهاية العام.

وتعتبر وارسو هذه الصفقة أساسية في عملية التحديث الشاملة لقواها المسلحة بحلول عام 2023.

هذا ويعتبر باتريوت عبارة عن نظام صاروخي -أرض جو- مصمم للحماية من الصواريخ المهاجمة والطائرات، حيث يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها ثمانون كيلومترا وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا مضادا تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل هدفه.

يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار مائة هدف والتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.