فرنسا تنجح في عملية إطلاق صاروخ Sea Venom

segma
صاروخ Sea Venom يتم إطلاقه من مروحية فرنسية
صاروخ Sea Venom يتم إطلاقه من مروحية فرنسية

عدد المشاهدات: 792

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

نجحت فرنسا في أولى عمليات إطلاق صاروخ “سي فينوم” (Sea Venom) الخفيف الوزن، المضاد للسفن (ANL) والمزوّد على الطائرات المروحية في 21 حزيران/يونيو الماضي، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية.

وتعمل كل من فرنسا وبريطانيا على تطوير صاروخ Sea Venom وفق برنامج ثنائي بموجب معاهدة التعاون الدفاعي “لانكستر” (Lancaster House Defense Cooperation Treaty).

وأشارت وزارة الدفاع في 4 تموز/يوليو الجاري إلى أن “عملية الإطلاق تلك تعتبر الأولى للصاروخ على مركز اختبار الصواريخ في المتوسط التابع للمديرية العامة للتسليح (DGA)”. هذا وتم إطلاق “سي فينوم” – الذي يعمل بنمط أطلق وانسى (Fire and Forget) ومن قبل مشغّل في حلقة – من منصة Panther المروحية للإختبار (Panther test bed helicopter) بقيادة عناصر من المديرية العامة للتسليح.

سيحلّ الصاروخ الجديد مكان نظيريه البريطاني “سي سكوا” (Sea Skua) والفرنسي AS15TT المضادين للسفن، ومن المقرّر أن يتم تزويده على مروحية AW159 Wildcat التابعة للبحرية البريطانية والمروحية المشتركة الخفيفة (Hélicoptère Interarmées Léger) التابعة للبحرية الفرنسية، وفق ما نقلت شركة “أم بي دي أيه” (MBDA) في بيان رسمي لها.

يُشار إلى أن المروحية المشتركة الخفيفة (HIL) هي مروحية خفيفة تم تصميمها على أساس طائرة الهليكوبتر التجارية H160 من إنتاج شركة “إيرباص للمروحيات” (Airbus Helicopters).

لقد تم تصميم صاروخ Sea Venom ليتم تركيبها على مجموعة واسعة من المروحيات، وفق بيان رشركة MBDA. ينضم الصاروخ إلى فئة الصواريخ التي يبلغ وزنها 100 كلغ ومن المقرّر أن يطلق على سفن الهجوم السريع والطرادات. يمكن استخدامه أيضاً ضد الأهداف الأرضية/الساحلية.

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن “الصاروخ يتم تطويره بموجب “برنامج الأسلحة المعقدة الواحد” (One Complex Weapon Program) استناداً الى مبدأ الترابط المتبادل وإعادة هيكلة صناعة الصواريخ الأنجلو-فرنسية حول شركة MBDA”.

  الإمارات زبون محتمل لأحدث نظام دفاع جوي قصير المدى ‏Atlas RC‏ ‏

وأشار فرانك باستارت، رئيس برنامج Sea Venom/ANL في شركة MBDA إلى أن الصاروخ سيزيد من قدرات القوات المسلحة الفرنسية البريطانية بشكل كبير عند دخوله الخدمة.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/france-successfully-fires-sea-venom-missile

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.