نظام “فالانكس” الإيراني إلى الخدمة قريباً

نظام فالانكس
نظام فالانكس

عدد المشاهدات: 2274

قال مساعد قائد القوة البحرية الإيرانية لشؤون العمليات الأميرال محمود موسوي إن مراحل اختبار وتقييم نظام “فالانكس” الإيراني لم تنتهي بعد، وعقب انتهاء تلك المراحل سيدخل النظام في الخدمة فوراً.

وأشار المسؤول في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للأنباء إلى أن كافة الأنظمة الجديدة التي تم تسليمها إلى القوات البحرية يتم استخدامها في العمليات لكن أنظمة الدفاع كفالانكس لم تنتهي مراحل اختبارها بعد.

وكان قائد سلاح البحر للجيش الإيراني الأميرال حبيب الله سياري كشف في وقت سابق لوكالة تسنيم، عن بدء الدراسات لتصنيع منظومة “فالانكس” البحرية التي تم إنتاجها في داخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية لغرض التصدي إلى صواريخ كروز المتطورة والتهديدات المحتملة الأخرى التي أطلق عليها اسم (Phalanx CIWS) .

وأضاف، أن النوع الغربي من هذه المنظومة تعتبر الأكثر تطوراً في نوعها فيما ستقوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدورها بإنتاج هذه المنظومة، مشدداً على ضرورة تزويد سلاح البحر بالأنظمة الدفاعية القوية والحديثة في العالم وموضحاً أن العمل قائم على قدم وساق لإنتاج منظومة فالانكس الدفاعية البحرية في داخل إيران الإسلامية.

كما كان الأميرال غلام رضا خادم بيغم نائب قائد القوة البحرية في جيش الجمهورية الإسلامية الايرانية، قد أكد لـ”تسنيم” أنه لقد أثمرت جهود العاملين في قطاع الصناعات الدفاعية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة عن صنع النموذج الإيراني لنظام فالانكس الأميركي، وانتهت تقريباً عمليات اختباره، وسيدخل الخدمة قريباً.

هذا وتنتج شركة “رايثيون” (Raytheon) الأميركية، MK15 Phalanx وهو يعتبر نظام للاشتباك القريب ضد الصواريخ المضادة للسفن. فهو أثبت فعاليته في مواجهة المقذوفات الصاروخية القصيرة المدى وقذائف المدفعية وقنابل الهاون C-RA، كسلاح متقدم في منطقة الدفاع الجوي الأمامية، لاسيما في مسرح العمليات داخل العراق وأفغانستان، الأمر الذي سيوفر القدرة الكافية على الحماية الذاتية للسفن التابعة للبحرية الملكية السعودية.

  إيران تكشف عن آخر مستجدات مقاتلة "قاهر" محلية الصنع

ويرتكز هذا النظام الدفاعي ضد المقذوفات المعادية المنخفضة جداً على عوامل عدة وهي : الشكل، الاستشعار، الإنذار، الاعتراض، الاستجابة، القيادة والسيطرة والحماية. وبذلك تستطيع قدرات شبكات الاشتباك التعاوني تحقيق المُتطلبات الضرورية عن طريق تنسيق عمل مُستشعرات الدفاع الجوي والبيانات المترابطة الصادرة عنها والواردة إليها، بطريقة تجعل من كافة الأنظمة الشبكية المنفردة والمُستقلة قادرةً على تشكيل وتوزيع منظومة متكاملة ذات قدرات تبادلية، تؤمن الحد الأدنى من متطلبات الدفاع الجوي العملياتية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.