السعودية زبون محتمل لأحدث نماذج مركبة “تيتوس” الفرنسية

شيرين مشنتف

مركبة "تيتوس" الفرنسية
مركبة "تيتوس" الفرنسية

عدد المشاهدات: 888

تعمل شركة “نكستير للأنظمة” (Nexter Systems) الفرنسية على بناء نموذجين جديدين من المركبات المدولبة المدرعة التكتيكية لمهام نقل المشاة والأنظمة TITUS، في حين يُعتقد أن تكون المملكة العربية السعودية الزبون الشرق الأوسطي الأول لإحدى النماذج الجديدة.

وقد تم تطوير “تيتوس” كمشروع خاص من خلال البحوث الداخلية وتطوير التمويل، في حين تم الكشف عها للمرة الأولى في عام 2013.

ووفق ما علم موقع “جينز” الإخباري – المتخصص في الشؤون العسكرية والدفاعية –  لقد تم بالفعل بناء نموذجين أوليين من قبل الشركة، أولهما تم استخدامه لأعمال الاختبارات (Trials work) في فرنسا والخارج، أما الثاني فهو مركبة للأمن الداخلي وفي الخدمة مع الشرطة الوطنية الفرنسية لمهام المساعدة، التدخل والإقالة، كما في صفوف وحدة البحث، المساعدة، التدخل والردع (RAID) – وهي وحدة متخصصة تشمل مسؤولياتها مكافحة الإرهاب وإنقاذ الرهائن. هذا وتم إعادة هذه المركبة إلى شركة “نكستير” للقيام بأعمال لم يُكشف عنها، وفقاً لموقع جينز.

أما في ما يخص الزبائن المحتملين، قال غيسلان باسبيسك، نائب رئيس قسم المناقصات في شركة “نكستر”: “نحن نتوقع الحصول على الضوء الأخضر لمبيعات تيتوس إلى بلدين مختلفين بحلول نهاية العام الجاري”.

ومن المتوقع أن تكون إحدى تلك الدول شرق أوسطية وهي المملكة العربية السعودية – على الرغم من الأمر ليس مؤكداً حتى الآن. أما الدولة الثانية، فهي الجمهورية التشيكية، حيث كان هناك منذ البداية طلب على 62 مركبة TITUS تم تخفيضه إلى 42، مع إمكانية تسليم المركبات الجديدة من 2019 إلى 2023.

هذا وكانت صحيفة “لا تريبون” الفرنسية نقلت العام الماضي أن السعودية ترغب في اقتناء مركبة TITUS الفرنسية، بالإضافة إلى مدافع عيار 155 ملم. وسيشكّل هذا العقد، إن تم التوقيع عليه، خبراً ساراً لشركة “نكستير” التي لم توقع مؤخراً أي عقد تصدير أسلحة خارجي ذات أهمية كبرى (باستثناء عقود الذخائر) منذ فترة طويلة.

  السعودية: أول زبون محتمل لمركبة TITUS الفرنسية

يمكن تزويد مركبة TITUS بمحطة سلاح متحكم بها عن بعد (RCWS) تحمل مدافع من عيار 7.62 ملم إلى 20 ملم، وقاذفات قنابل عيار 40 ملم بحسب مستوى التهديدات ونوع المهمات المطلوبة. يبلغ طول المركبة 7.55 متراً، عرضها 2.55 متراً وارتفاعها 2.73 متراً. يُشار إلى أنه يمكن تركيب مدفعي رشاش خفيفين على سطح المركبة اختيارياً، كما أنها مزوّدة بأحدث أنظمة القيادة والسيطرة (C4I). أما في ما يخص محرّك المركبة، فهو من نوع Cummins بقوة 440 حصان أو يمكن استبداله (اختيارياً) بمحرك بقوة 550 حصان. يوفر محرك Cummins العامل بالديزل للمركبة سرعة قصوى تصل إلى 110 كلم/ساعة ومدى أقصاه يصل إلى 700 كلم.

تتمكن المركبة من القيام بمجموعة واسعة من المهام بما في ذلك نقل قوات المشاة، المهام القتالية والدعم القتالي ووظائف دعم الخدمة القتالية بما في ذلك الإخلاء الطبي، نقل البضائع، حفظ السلام ومكافحة التمرد. تسع TITUS لثلاث طواقم (القائد، الرامي والسائق) بالإضافة إلى عشرة جنود.

لقد تم تصميم المركبة الفرنسية استناداً إلى أحدث التقنيات، فهي مغطاة بطبقة عازلة من التدريع تحميها من الضربات البالستية، الألغام والعبوات الناسفة الثقيلة (IED) التي يصل وزنها إلى 150 كلغ.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.