أجهزة روبوتية جديدة لنقل العتاد أثناء المعركة

نظام روبوت
نظام روبوت

عدد المشاهدات: 644

بدأ الجيش الإسرائيلي بتوزيع أجهزة روبورتية وظيفتها حمل عتاد الجنود في أرض الميدان، وذلك بعد تجربتها في الوحدات العسكرية لمدة شهرين.

وحسب صحيفة هآرتس، فإن الجيش يطلق على المنتج الجديد “الحمّال الروبرتي للقوات البرية”، والذي له القدرة على حمل عتاد يصل وزنه الى 500 كيلو غرام، مثل الذخيرة والمواد اللوجستية، كما يمكن إخلاء الإصابات من خلاله.

ويأتي هذا الاختراع الجديد عوضاً عن حيوان اللاما، والذي كان الجيش الإسرائيلي يستخدمه في نقل العتاد والمواد اللوجستية.

وحسب تقرير صحيفة هآرتس فإنه يتم تفعيل الجهاز الروبرتي عن طريق جهاز تحكم عن بعد، وأنه من الممكن مستقبلاً أن يكون بالإمكان تفعيله بواسطة أنظمة توجيه ذاتية، ويعمل الجهاز بواسطة بطارية تكفي لمدة 8 ساعات متواصلة بدون الحاجة إلى شحنها.

ويقول الجيش إن “الحمال الروبوتي” الجديد يستطيع التكيف مع الظروف الميدانية، إلا أنه غير مزود بالسلاح، ولكن من الممكن أن يفعل ذلك مستقبلاً.

وأضاف تقرير هآرتس أن سرعة الجهاز تتراوح ما بين 5 حتى 10 كيلومترات في الساعة، وسيكون بإمكان الجنود جعله يلائم نفسه لوتيرة تحرك الكتيبة البرية.

ونقلت هآرتس عن ضابط في وحدة التكنولوجيا  قوله إن “الحمّال الروبوتي شارك في عدة مناورات، وسيدخل حيز الاستخدام في الوحدات البرية في سبتمبر المقبل كي تتم دراسة قدراته”.

وأضاف أنه في منطقة معقدة أو ذات ميل حاد، فإن “الحمّال الروبوتي” سيكون بحاجة إلى جندي يحفظ له توازنه خلال عملية الصعود، وفي حال علق الحمّال الآلي في مكان بسبب شيء ما فمن الممكن تركه في المكان.

فيما نقلت صحيفة معاريف، عن ضابط كبير في جيش الاحتلال قولة “إن المعضلات التي واجهت القوات منذ 3 سنوات خلال الحرب على غزة، كانت في تزويد الوحدات العسكرية لمعداتها”.

  إسرائيل تطوّر مدفع رشاش يعمل بصورة آلية من داخل الدبابات

وأوضح الضابط أن الروبوت يعتبر الحل لذلك حيث سيتم توزيع واحد منه على كل كتيبة مشاة خلال العمليات، مشيراً إلى أن تكلفته تبلغ 80 ألف دولار.

إلى ذلك، لفت التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلي يفعل اليوم عدة أجهزة يتم التحكم بها بواسطة أجهزة تحكم عن بعد، بينهما طائرات مسيرة (بدون طيار) على نطاق واسع، وأجهزة بحرية صغيرة، ومركبات صغيرة تتحرك في محيط قطاع غزة أساساً.

وقد بدأ الجيش الاسرائيلي مؤخراً بتسليحها، ويطلق عليها “حارس الحدود”، ويكون بإمكان جنود الجيش تفعيلها من غرفة العمليات.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.