قطر والولايات المتحدة توقعان مذكرة تفاهم لمكافحة الإرهاب

وزيرا الخارجية الأميركي والقطري
وزيرا الخارجية الأميركي والقطري

عدد المشاهدات: 536

وقعت الدوحة وواشنطن مذكرة تفاهم للتعاون في مكافحة تمويل الإرهاب خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي تيلرسون لقطر، في 11 تموز/ يوليو. ويأتي التوقيع على المذكرة قبيل اجتماع خماسي تستضيفه جدة السعودية لوزراء خارجية الدول المقاطعة مع تيلرسون، بحسب ما نقلت وكالة أنباء رويترز. فقد أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون في 11 تموز/ يوليو التوقيع على “مذكرة تفاهم بين البلدين لمكافحة تمويل الإرهاب” بين الدولتين.

وبدوره أكد تيلرسون توقيع المذكرة، موضحا أنها تستند إلى مخرجات القمة الإسلامية الأميركية في الرياض، التي دعا فيها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى تعزيز الجهود لمكافحة الإرهاب. وقال “نتيجة لدعوة الرئيس، فإن الالتزام باتخاذ خطوات سيبدأ فورا وعلى العديد من الجبهات”.

وأوضح بيان صادر عن فريقه أن المذكرة تحدد “الجهود المستقبلية التي يمكن لقطر أن تقوم بها لتعزيز حربها على الإرهاب ومعالجة مسائل تمويل الإرهاب بطريقة عملية”.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أعرب الثلاثاء في الدوحة عن أمله في إحراز تقدم في مساعي حلحلة الأزمة القطرية الخليجية، مشددا على أن واشنطن تعمل لمنع الخلاف من التفاقم. وقال “أتمنى أن نستطيع تحقيق بعض التقدم للبدء في الوصول بهذا إلى نقطة الحل”. وأضاف “أعتقد أن قطر كانت واضحة في مواقفها وأعتقد أنها (المواقف) كانت منطقية جدا”.

ويزور تيلرسون الدوحة في إطار جولة إقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل اكبر خلاف دبلوماسي تشهد منطقة الخليج منذ سنوات، على أن يزور السعودية في 12 تموز/ يوليو. وقالت وزارة الخارجية المصرية إن وزراء خارجية الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر سيلتقون بنظيرهم الأمريكي تيلرسون في مدينة جدة السعودية غدا الأربعاء لمناقشة الأزمة.

  ما هي كواليس زيارة رئيس أركان الجيش الإيراني إلى تركيا؟

وكانت السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في الخامس من أيار/مايو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، آخذة عليها أيضا التقارب مع إيران. لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط، نفت مرارا الاتهامات بدعم الإرهاب.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.