رومانيا.. الزبون الأحدث لمنظومة باتريوت للدفاع الصاروخي

منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي
منظومة باتريوت للدفاع الصاروخي

عدد المشاهدات: 1658

أعلنت الولايات المتحدة في 11 تموز/يوليو الجاري أنها ستبيع رومانيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، منظومات “باتريوت” (Patriot) للدفاع الصاروخي، في صفقة تبلغ قيمتها حوالى 4 مليارات دولار ويرجّح أن تثير غضب موسكو.

وككل صفقة لبيع أسلحة أميركية إلى الخارج يتعين أولاً أن توافق وزارة الخارجية على عملية البيع قبل أن تحيل وزارة الدفاع الصفقة إلى الكونغرس الذي يحق له تعطيلها في غضون 30 يوماً من تاريخ تبلغه بها.

وأعلنت الوزارتان في بيان أن الصفقة التي وافقت عليها الخارجية وأحالها البنتاغون إلى الكونغرس، تشمل تزويد رومانيا بمعدات متكاملة لمنظومات باتريوت للدفاع الجوي الصاروخي وذلك مقابل 3,9 مليارات دولار.

وتتميز هذه الصفقة فضلاً عن قيمتها المرتفعة جداً بأنها تعني دولة أوروبية من الكتلة الإشتراكية السابقة سبق للرئيس الأميركي دونالد ترامب وأن ذكرها بالإسم في حزيران/يونيو في معرض أشادته بجهودها لزيادة نفقاتها الدفاعية إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي.

وعلى غرار إدارة أوباما، فإن إدارة ترامب تطالب الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي بمزيد من الإنفاق على موازناتها الدفاعية.

وأوضحت وزارتا الخارجية والدفاع الأميركيتان في بيانهما أن “مقترح البيع هذا يعزز السياسة الخارجية للولايات المتحدة وأمنها القومي عبر المساهمة في تعزيز أمن حليف في منظمة حلف شمال الأطلسي”.

الباتريوت هو نظام دفاع جوي صاروخي أرض-جو متوسط المدى مضاد لكافة التهديدات الجوية (طائرات، طائرات من دون طيار، صواريخ بالستية، صواريخ طوافة). وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها ثمانون كيلومترا وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا مضادا تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل هدفه.

  اتفاق عراقي إيراني على زيادة التعاون العسكري ومحاربة "الإرهاب"

يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار مائة هدف والتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.