تركيا تسلّم أجزاء من مقاتلة أف-35 مصنّعة محلياً

مقاتلات أف-35
مقاتلات أف-35

عدد المشاهدات: 1261

سلّمت شركة “توساش” للصناعات الفضائية والطيران (TAI) التركية في 12 تموز/يوليو الجاري، الجزء الأوسط من هيكل طائرة “أف – 35” (F-35) إلى شركتي “نورثروب غرومان” (Northrop Grumman) و”لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركيتين.

وقال وكيل وزارة الدفاع التركية للصناعات العسكرية إسماعيل دمير، خلال مراسم التسليم في مقر شركة توساش، إن “الشركة التركية هي الجهة الوحيدة المنتجة للجزء الأوسط من جسم طائرات أف-35 خارج الولايات المتحدة، باستثناء شركة نورثروب غرومان”.

وأضاف دمير أن “التعاون الذي انبثق مع مشروع طائرة أف- 35 بين شركتي توساش، ونورثروب غرومان، يتعزز يوماً بعد يوم”، معرباً عن أمله أن تتنوع فرص تعاون مختلفة بين الشركتين في إطار الشراكة الاستراتيجية بينهما.

من جانبه، قال مدير عام شركة “توساش” تمل كوتيل، إن “الانتهاء بنجاح من إنتاج الجزء الأوسط من هيكل الطائرة، يعد خطوة مهمة من أجل إنتاج الأقسام الأخرى”.

من جهة أخرى، أعرب ممثلو شركتي نورثروب غرومان ولوكهيد مارتن عن شكرهم لشركة توساش، بعد إتمامها بنجاح إنتاج الجزء الأوسط ومن جسم طائرة “إف – 35”.

يذكر أن تركيا تشارك في برنامج للتطوير والاستحواذ (Joint Strike Fighter)، يهدف إلى استبدال عدد كبير من الطائرات الحالية بطائرات مقاتلة في عدد من الدول على رأسها الولايات المتحدة الأميركية، هولندا، كندا، تركيا.

هذا وكان الأمين العام لشركة الصناعات الجوية التركية (TAI) السيد تامر أوزمن كشف للأمن والدفاع العربي في حزيران/يونيو الماضي أن بدن الطائرة المركزي (Central Fuselage)، الذي تعمل الشركة على تصنيعه في أول مصنع خارج الولايات المتحدة – أي في البلاد – سيتم تسليمه في 12 تموز/يوليو. وسيكون بدن الطائرة هذا، النظام الأساسي لأولى مقاتلات أف-35 التي سيتم تسليمها في عام 2018.

  الولايات المتحدة وإسرائيل سوف تسيطران على الأجواء سوياً

وفي ما يخصّ اقتناء تركيا مقاتلات أف-35 الأميركية، أشار المسؤول نفسه إلى أنه من المتوقّع أن يحصل سلاح الجو على حوالى 100 طائرة من هذا النوع، وستدخل أولى الطائرات الخدمة في عام 2018 في الولايات المتحدة.

مقال ذات صلة:

تركيا لاستبدال أسطول مقاتلاتها بأحدث طائرات الجيل الخامس

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.