تطوير نظام مقاتلات تايفون الدفاعي المضاد للصواريخ بقيمة 52 مليون دولار

شيرين مشنتف

مقاتلة تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي
مقاتلة تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي

عدد المشاهدات: 756

ستنفق المملكة المتحدة 40 مليون جنيه استرليني (52 مليون دولار) على تطوير نظام مقاتلات تايفون الدفاعي المضاد للصواريخ بعدما منحت عقد التطوير لشركة “ليوناردو” (Leonardo) الإيطالية، وفق ما أعلن قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون في 13 تموز/يوليو الجاري.

وستساعد عملية التطوير تلك مقاتلة تايفون (Typhoon) على أداء مهامها التي تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية في كل من العراق وسوريا، كما قالت الحكومة البريطانية، في حين أشار فالون في بيان إلى أن “إعلان اليوم مثال واضح على عملية التحسين والتطوير التي نجريها باستمرار حتى تظل المقاتلة غداً بنفس كفاءتها اليوم”.

سيستمر العمل على العقد لمدة عامين، كما سيحافظ على 65 وظيفة عالية القيمة في شركة ليوناردو في لوتون، فضلاً عن 41 وظيفة في “بي إيه إي سيستمز” في وارتون، لانكشاير، في حين تأتي هذه الخطوة في مرحلة يختبر فيها طيارو سلاح الجو الملكي الأسلحة والبرمجيات الخاصة بالطائرة.

وتشمل الأنظمة الفرعية الدفاعية المساعدة – التي سيتم تزويدها على المقاتلة – أنظمة الاستشعار والأنظمة المضادة التي من شأنها كشف وتقييم التهديدات المحتملة ونشر التدابير المضادة الأكثر فعالية بشكل تلقائي بالإضافة إلى تدابير الدعم الإلكتروني، أنظمة الإنذار من الصواريخ والتدابير المضادة الإلكترونية على متن الطائرة.

هذا وكانت شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) قامت مؤخراً بإنجاز سلسلة أخرى ناجحة من تجارب الطيران لمقاتلات يوروفايتر تايفون المحملة بصواريخ بريمستون (Brimstone) جو– أرض منخفضة الأضرار الجانبية، عالية الدقة من إنتاج شركة إم بي دي أيه (MBDA).

وتعدّ تلك التجارب جزءاً من أعمال التطوير المستمرة للمرحلة 3 (P3E) من حزمة تعزيز طائرات تايفون، والتي ستوفر أيضاً مزيداً من التحديثات لأجهزة الاستشعار ونظام المهمات كجزء من مشروع “سنتوريون” (CENTURION)، وهو برنامج يرمي لضمان التحول السلس في نقل قدرات طائرات تورنادو إلى طائرات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني بحلول نهاية عام 2018.

  أحدث تفاصيل برنامج مقاتلات يوروفايتر تايفون للسعودية

وفي ما مجموعه نحو 40 تجربة لدمج صواريخ بريمستون على طائرة تايفون، حلّقت الطائرة محملة بأربعة صواريخ متقدمة متوسطة المدى جو – جو “أمرام” (AMRAAM) واثنين من الصواريخ المتقدمة قصيرة المدى جو–جو “أسرام” (ASRAAM) واثنتين من القنابل الموجهة بالليزر/نظام تحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية من طراز بيفواي 4  (Paveway IV)  وقاذفين يحتوي كل منهما على ثلاثة صواريخ بريمستون.

ويتم برنامج اختبارات الطيران لصواريخ بريمستون بالتزامن مع برامج تطوير طائرة تايفون الجارية من خلال تزويدها بأسلحة النيزك ميتيور (Meteor) وظل العاصفة ستورم شادو  (Storm Shadow) والتي تشكل جزءاً من المرحلة 2 (P2E) من حزمة تعزيز طائرات تايفون المقرر تسليمها ووضعها في الخدمة في عام 2018.

تعد يوروفايتر تايفون أكثر الطائرات المقاتلة متعددة الأدوار/متغيرة الدور من الجيل الجديد تقدماً في العالم والمتوفرة في السوق وقد تم طلبها من قبل ثماني دول (ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية، عمان، والكويت). ومع توقيع عقود لإنتاج 599 طائرة، يعتبر مشروع يوروفايتر تايفون أضخم برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا.

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.