منظومتان من نوع أس-400 بقيمة 2.5 مليون دولار لتركيا

sda-forum
منظومة أس-400
منظومة أس-400

عدد المشاهدات: 1740

قالت وكالة أنباء “بلومبرغ” (Bloomberg) نقلاً عن مسؤول تركي رفيع المستوى لم تعلن اسمه، إن “تركيا تعتزم الحصول على منظومتين من طراز أس-400 (S-400) من روسيا في العام المقبل، وأنها مستعدة لتشتريهما بـ2.5 مليار دولار”.

ويشمل الإتفاق حصول تركيا على منظومتين من النوع المذكور  العام المقبل، ومن ثم تصنيع منظومتين أخرتين من النوع نفسه داخل البلاد. وبحسب المسؤول نفسه، إن المنظومات التي تعتزم تركيا الحصول عليها من روسيا ستخلو من نظام تمييز العدو من الصديق ما يتيح استخدامها ضد أي هدف.

وذكرت الوكالة أن تركيا كانت قد استعدت للحصول على منظومات للدفاع الجوي من روسيا والصين، ولكنها اضطرت إلى التراجع بسبب اعتراض حلف شمال الأطلسي (الناتو).

من جهته، أعلن السفر التركي في موسكو، حسين ديريوز، في 14 تموز/يوليو الجاري عن وجود تقدم في مسألة توريد منظومة الدفاع الجوي الروسية أس-400 إلى تركيا، مؤكداً أن المشاورات الفنية تجري بشكل جيد.

وقال السفير التركي في مؤتمر صحفي في مبنى المجموعة الإعلامية “روسيا سيغودنيا”، رداً على سؤال عما إذا كان قد تم توقيع عقد توريد منظومة أس-400 لتركيا: “يوجد تقدم. المشاورات التقنية تتحرك في اتجاه إيجابي، الاتصالات مستمرة”، لافتاً إلى أن “عضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي لا تمنع من ممارسة سياسة خارجية متعددة الجوانب، بما في ذلك توريد منظومة أس-400 لأنقرة”.

من جهته، قال كونستانتين ماكينكو ،المحلل في مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات في موسكو “إن الإتفاق الصاروخي مع روسيا هو علامة واضحة على أن تركيا تشعر بخيبة أمل تجاه الولايات المتحدة وأوروبا”، مضيفاً أنه “إلى حين يتم دفع السلف وتبدأ عملية التجميع، لا يمكننا أن نكون متأكدين من أي شيء”.

  إطلاق صواريخ من مصر على إيلات الاسرائيلية ولا إصابات

وأشار المسؤول نفسه إلى أن النظام الروسي لن يكون متوافقاً مع نظم الدفاع الأخرى للناتو ولكنه لن يخضع لنفس القيود التي يفرضها التحالف، الأمر الذي يمنع تركيا من نشر مثل تلك الأنظمة على الحدود الأرمينية أو ساحل بحر إيجة أو الحدود اليونانية”، مضيفاً أن الإتفاق الروسي سيسمح لتركيا بنشر أنظمة الدفاع الصاروخي في أى مكان في البلاد.

يُشار إلى أن مدير عام “روستيخ”، سيرغي تشيميزوف، كان أعلن في بداية حزيران/يونيو الماضي، أن الطرفين اتفقا على جميع المسائل التقنية، لإبرام العقد. وأشار كوجين إلى أن روسيا لا ترى عقبات أمام تسليم أس-400 إلى تركيا بغض النظر عن عضويتها في الناتو.

يشار إلى أن صواريخ أس-400 قادرة على رصد واعتراض الصواريخ المجنحة على أدنى ارتفاع عن سطح الأرض، والطائرات الصغيرة والكبيرة بلا طيار، والصواريخ المجنحة عالية السرعة، والصواريخ البالستية التي تصل سرعتها إلى 4800 كم/ساعة، متفوقة بذلك على كافة منظومات الصواريخ الاعتراضية بما فيها “باتريوت” الأمريكية وسواها.

وتعد “أس-400” الأكثر تطوراً في العالم، لقدرتها كذلك على إسقاط جميع أنواع الطائرات الحربية للعدو المفترض، بما فيها طائرة الشبح ذائعة الصيت كما تستطيع اعتراض الصواريخ.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.