قدرات الجيش السعودي بعد تشغيل المعدات العسكرية الأميركية الجديدة

مقاتلة أف-15 سعودية
مقاتلة أف-15 سعودية

عدد المشاهدات: 4292

في زيارة ترامب الأخيرة للمملكة العربية السعودية، أعلن البيت الأبيض عن صفقات عسكرية بمبلغ يقدر بـ 110 مليار دولار تتضمن قائمة بأسلحة ونظم عسكرية عدة متطورة. فما الذي يمكن أن تحدثه هذه المعدات في قدرات الجيش السعودي؟

قدرات الدفاع الصاروخي

تشمل القائمة سبعة بطاريات من نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” (THAAD) والمختص بإعتراض الصواريخ البالستية. وفي حين وصوله إلى السعودية، من المفترض أن يربط بشبكة كاملة للدفاع الصاروخي السعودي جنباً إلى جنب نظام باتريوت (والذي تستخدمه السعودية حالياً في ضد الصواريخ المطلقة من قوات الرئيس المخلوع والمليشيات الحوثية منذ بداية عاصفة الحزم ونجح في صد مايفوق الـ 50 صاروخاً أطلق على أراضي سعودية). “ثاد” هو نظام بعيد المدى براداره وقدرات التعامل مع الصواريخ، وسيكون تخصصه أكبر من نظام باتريوت متوسط المدى، كما سيعتبر أكبر عائق يواجه الصواريخ الإيرانية التي قد تستهدف دول الخليج.

قدرات النقل

تشمل القائمة أيضاً 20 طائرة نقل جديدة للسعودية، ستعطي الجيش السعودي قدرات نقل إستراتيجي وتمكنه من نقل عدد كبير من قواته لمناطق النزاع وتعتبر قفزة ضخمة في مجال النقل بعيد المدى.

قدرات القوات البحرية السعودية

تفي قدرات القوات البحرية السعودية بغرض الحماية لسواحل المملكة إلا أنها لا تليق بمكانة المملكة ودورها الإقليمي، فهي بلا غواصات وبلا قدرات حقيقية لمواجهتها، إلا أن هذه الصفقة ستغير النظرة السابقة وستعزز قدرات السعودية كثيراً فهي تتضمن مروحيات UH-60M وطائرات P8 للدورية البحرية ومكافحة الغواصات وتتضمن فرقاطات من نوع LCS متطورة.

قدرات القوات الجوية السعودية

تعتبر القوات الجوية السعودية الأفضل والأقوى في المنطقة العربية بأسطول مقاتلاتها الضخم والمتطور وبأكبر أسطول بالشرق الأوسط من طائرات التزود بالوقود وأكبر أسطول عربي من طائرات الإنذار المبكر والاستطلاع وطائرات الحرب الإلكترونية. وستضيف طائرات الدعم الجوي الخفيفة والإستطلاع الجوي التكتيكي بالإضافة إلى عقد الصيانة والدعم لمقاتلات F-15 لمدة 8 سنوات وإعادة برنامج تأهيل طائرات F-15 C/D قدرات جوية جديدة هائلة لسلاح الجو.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.