لقطة لمقاتلة أف-16 بلوك 52 المصرية مزوّدة بصاروخ جو-أرض تكتيكي متطوّر

مقاتلة أف-16 بلوك 52 المصرية
مقاتلة أف-16 بلوك 52 المصرية

عدد المشاهدات: 773

نشرت صفحة بوابة الدفاع المصرية لقطة لمقاتلة “أف-16دي بلوك 52” (F-16D Block 52) مصرية مُسلحة بصاروخ جو-أرض تكتيكي طراز AGM-65D/G Maverick (المُنشق) المُوجّه بالأشعة تحت الحمراء والمُزوّد برأس حربي متشظي خارق للدروع طراز WDU-24/B يزن 136 كغ للنسحة G أو الرأس الحربي WDU-20/B ذات الشُحنة المُشكّلة ويزن 57 كج للنسخة D.

ويبلغ وزن الصاروخ نفسه 306 كغ للنسخة G و220 كغ للنسخة D ويُقدر مداه بأكثر من +22 كم، وسرعته القصوى 1150 كم/س.

هذا وتمتلك القوات الجوية المصرية إصدارات متعددة من صواريخ “مافريك” التكتيكية المضادة للأهداف الأرضية والبحرية، ومنها الإصدار A/B الموجه تليفزيونياً والإصدار E الموجه بالليزر والإصدار D/G المُوجه حرارياً بالأشعة تحت الحمراء.

يُشار إلى أن مقاتلات “أف 16 بلوك 52” شاركت في العمليات الجوية للطيران المصري ضد التنظيمات الإرهابية في العمق الليبي، إلى جانب مقاتلات رافال وطائرات أواكس. وعند الحديث تحديداً عن مقاتلات F-16 Block 52 نجد أنها من الفئة متعددة المهام، ولكن ذات قدرة مُعززة بشكل بارز في مهام جو-أرض حيث تميل أكثر لكونها مقاتلة قاذفة تكتيكية أكثر منها متعددة مهام حقيقية كالـF-16 Block 40  والنسخ الأقدم.

إن مقاتلة أف-16 المصرية مزوّدة بأحدث أنواع المعدات العسكرية؛ فالرادار مثلاً هو من نوع AN/APG-68V9  ويعتبر الأحدث والأكثر تطوراً من نوعه لهذه المقاتلة. يصل مداه الراصد إلى 300 كلم وهو الأعلى من الإصدار الثامن V8 الموجود على البلوك-42 المصرية، ويتميز بقدرة كشف جوي تزيد عن 33% عن الرادارات السابقة وكاميرا لرسم الخرائط الأرضية عالية الدقة بجانب توافقه مع أنظمة الحرب الإكترونية الحديثة وقدرات إطلاق الصواريخ المتطورة من السايدويندر والأمرام والذخائر الموجة بالملاحة بالأقمار الإصطناعية والصواريخ الجوالة.

يُضاف إلى ذلك نظام AN/APX-113 المتطور جداً للتمييز بين الصديق والعدو، وهو متخصص لمنع وحدات الدفاع الجوي أو المقاتلات الصديقة للإطلاق على بعضها البعض. وسبق أن أضافت مصر هذا النظام على باقي أسطول مقاتلات أف-16.

  330 صاروخ "سايدويندر" حراري من ألمانيا لصالح القوات الجوية المصرية

هذا ويعتبر نظام الحرب الإلكترونية للإنذار والتشويش الإلكتروني AN/ALQ-211 الأحدث من شركة Raytheon الأميركية، أحدث تكنولوجيا رقمية أميركية متاحة للحرب الإلكترونية حتى الآن.

وفي ما يلي لقطة للمقاتلة المصرية مزوّدة بصاروخ Maverick

(بوابة الدفاع المصرية)

مقاتلة أف-16 بلوك-52 المصرية مزوّدة بصاروخ Maverick
مقاتلة أف-16 بلوك-52 المصرية مزوّدة بصاروخ Maverick
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.