تركيا توقع اتفاقاً مبدئياً مع فرنسا وإيطاليا لتطوير أنظمة دفاع صاروخي

نظام الدفاع الصاروخي Aster 30
نظام الدفاع الصاروخي Aster 30

عدد المشاهدات: 660

وقّعت تركيا اتفاقاً مبدئياً مع مجموعة “يوروسام” (Eurosam) الفرنسية الإيطالية لتطوير أنظمة دفاع صاروخي، وفق ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير الدفاع التركي فكري إشيق في 17 تموز/يوليو الجاري.

ونقلت الوكالة عن إشيق قوله خلال حفل استقبال في السفارة الفرنسية الأسبوع الماضي إن الاتفاق يشمل تطوير وإنتاج مشترك لأنظمة دفاع صاروخي، مضيفاً أن الإتفاق وُقّع مع مجموعة يوروسام الفرنسية الإيطالية المملوكة لشركة إنتاج الصواريخ الأوروبية “إم.بي.دي.إيه” (MBDA) وشركة “تاليس” (Thales) الفرنسية.

وطبقاً للإتفاق، ستعمل شركات تركية ويوروسام معاً على إنتاج صواريخ أرض-جو طويلة المدى من طراز SAMP/T Aster 30، المشغّلة بالفعل في العديد من البلدان الأعضاء في الناتو.

يهدف الإتفاق إلى تطوير نظام دفاع خاص بتركيا قادر على حمايتها في مواجهة جميع أنواع التهديدات، كما يتضمن المشروع الأبحاث والتطوير، والإنتاج المشترك بين ثلاث دول حليفة في حلف الشمال الأطلسي الناتو.

وفي إطار تعزيز قدراتها الصاروخية، تعتزم تركيا الحصول على منظومتين من طراز أس-400 (S-400) من روسيا في العام المقبل، ووهي مستعدة لتشتريهما بـ2.5 مليار دولار. وستخلو المنظومتان من نظام تمييز العدو من الصديق ما يتيح استخدامها ضد أي هدف.

وكان وزير الدفاع التركي فكري إشيق قال في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية مؤخراً إننا “سنلبي حاجاتنا الفورية بشراء أنظمة أس-400 لكن من ناحية أخرى سنطور منظوماتنا الدفاعية الخاصة بنا الجوية والصاروخية”.

هذا وتعمل تركيا على تطوير الصناعات العسكرية المحلية. فقد أعلن وكيل وزارة الدفاع التركية الشهر الماضي أن تركيا تهدف إلى دعم وتعزيز قطاع الدفاع باستخدام التكنولوجيا المصممة والمصنعة محلياً بحلول عام 2020، وقال: “إن التفوق التكنولوجي سينقل بلادنا إلى مكانة متقدمة في كلا القطاعين، العسكري والاقتصادي”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.