مقارنة بين المروحيات وطائرات التدريب الروسية الإيطالية

طائرة التدريب M-346
طائرة التدريب M-346

عدد المشاهدات: 442

لا تزال مروحية “كا–62” (Ka-62) الروسية تخضع لتجارب جوية، حيث من المحتمل أن يعرض تحليقها التجربي عن بعد في معرض “ماكس” الدولي للطيران والفضاء، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 17 تموز/يوليو الجاري.

وقد نالت المروحية تقييمات إيجابية من قبل الخبراء حتى أن شركة “غازبروم” قررت شراءها بعد أن كانت قد اعتزمت عام 2014 شراء مثيلتها الإيطالية بعدد 100 مروحية.

وبحسب الموقع الروسي، فلحسن أو سوء حظ المروحية الروسية، جاءت الأزمة في أوكرانيا والقرم وقررت أوروبا فرض عقوبات على روسيا، ما أدى منطقياً إلى إحباط صفقة شراء المروحيات الإيطالية من قبل شركة “غازبروم” الروسية.

ومن البديهي أن العقوبات الأوروبية أجبرت الحكومة الروسية على دعم شركة “كاموف” الروسية في عزمها على استئناف إنتاج مروحيتها “كا-62″، وذلك بدلاً من تجميع مروحية AW139 إيطالية الأصل في ضواحي موسكو.

تجدر الإشارة إلى أن التنافس في سوق المروحيات العالمية يشتد من سنة إلى أخرى. وعلى سبيل المثال فإن شركة AgustaWestland الإيطالية قررت إنتاج مروحيتين بدلاً من مروحية واحدة، أولهما هي AW139 بوزن 6 أطنان وثانيهما AW139 المطورة بوزن 8.3 طن، علماً أن مروحية Eurocopter الأوروبية التي أعيدت تسميتها اليوم إلى  “Airbus Helicopters” قد بلغ وزنها ما يزيد عن 7 أطنان.

أما “كا–62” الروسية التي تشبه دون شك مثيلتها الإيطالية، فلديها الوزن عند الإقلاع نحو 6.7 طن. فيما أدخل مصممو المروحية تعديلاً مهماً في تصميم المروحية الروسية حيث جعلوا مروحيتها الخلفية على شكل دفة دوارة ، ما يميزها عن كل مثيلاتها.

من جهة أخرى، من المنتظر أن تشارك طائرة التدريب Yak-130 الروسية في فعاليات معرض “ماكس 2017” الذي سيبدأ أعماله في 18 تموز/يوليو في مدينة جوكوفسكي بضواحي العاصمة الروسية موسكو. وقد قارن موقع روسيا اليوم تلك الطائرة بنظيرتها الإيطالية M-346 من إنتاج “ألينيا أيرماكي”.

  بوتين: روسيا ستعزز مكانتها في مجال بناء الطائرات الحربية والصواريخ الفضائية

تستخدم طائرة Yak-130 لتدريب طلبة الكليات الجوية العسكرية على قيادة الطائرة واستخدام أجهزة ملاحة الطائرة في مختلف ظروف التحليق، بما في ذلك الظروف الصعبة، وللتدريب على العمل أثناء حدوث أعطال فنية، ووقوع أخطاء الطيار أثناء قيادة الطائرة، إضافة إلى التدريب على التحكم في الأسلحة وتوجيه ضربات إلى أهداف جوية، أوأرضية، والقيام بمناورات جوية مختلفة. أما M-346 فتستخدم لتدريب الطيارين على قيادة الطائرة في مختلف ظروف التحليق وقد تم عرضها للمرة الأولى في عام 2008 أثناء فعاليات معرض فارنبورو للطيران في بريطانيا.

المواصفات الفنية:

طائرة Yak-130 طائرة M-346
السرعة القصوى: 1050 كلم في الساعة السرعة القصوى: 1060 كلم في الساعة
الارتفاع الأقصى للطيران: 12500 متراً الارتفاع الأقصى للطيران: 13700 متراً
الوزن الأقصى للطائرة عند الإقلاع: 10290 كلغ الوزن الأقصى للطائرة عند الإقلاع: 9500 كلغ
مدى الطيران: 2000 كلم مدى الطيران: 2000 كلم
الطاقم: طيار أو طياران الطاقم: طياران

 

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.