الهند تبدأ مفاوضات لشراء مقاتلات “جاكوار” الفرنسية

مقاتلتا "جاكوار" تابعتان لسلاح الجو الفرنسي
مقاتلتا "جاكوار" تابعتان لسلاح الجو الفرنسي

عدد المشاهدات: 1626

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

بدأت الهند مفاوضات سرية مع فرنسا لشراء 31 مقاتلة هجومية ذات قدرات داعمة للهجوم البري مستخدمة مسبقاً من قبل سلاح الجو الفرنسي.

وقدمت الحكومة الفرنسية عرض بيع مقاتلات “جاكوار” (Jaguar) منذ ستة أشهر، في حين تسعى الهند بنشاط إلى انتهاز هذه الفرصة، وفقاً لما ذكره مسؤول كبير بوزارة الدفاع الهندية. هذا وسيتم مناقشة الموضوع بشكل فعال في زيارة رسمية لقائد القوات الجوية الهندية، المارشال بيرندر سينغ دانوا، إلى فرنسا من 17 إلى 20 تموز/يوليو الجاري، بحسب المسؤول نفسه.

ورفض المسؤول الحكومي التعليق على السعر الذي قدمته فرنسا لمقاتلات جاكوار، مشيراً إلى أن الهند تدرس حالياً الحصول عليها بعد عملية التجديد المناسبة.

يُشار إلى أن الدولتين وقعتا اتفاقاً حكومياً بقيمة 7.8 مليار يورو (8.9 مليار دولار) في 23 أيلول/سبتمبر 2016، ستشتري الهند بموجبه 36 طائرة مقاتلة من نوع “رافال” في حالة الطيران (Fly-away condition) من شركة “داسو للطيران” (Dassault Aviation) لصالح القوات الجوية الهندية.

وبموجب العقد، ستستثمر فرنسا 30% من الـ7.8 مليار يورو في برامج البحوث المتعلقة بالهندسة العسكرية في الهند و20% في عملية الإنتاج المحلي لمكونات مقاتلة رافال لإنجاز التعويضات الإلزامية بموجب العقد.

وستتسلم الهند الطائرات الست الأولى في أيلول/سبتمبر 2019، في حين ستنتهي عملية كافة المقاتلات (36 مقاتلة) بحلول نهاية عام 2022. كما ستقوم شركة داسو للطيران بإجراء تغييرات محددة على المقاتلات الهندية بالإضافة إلى تزويدها بصواريخ “ميتور” (Meteor) و”سكالب” (Scalp) الجديدة.

هذا وبدأت المفاوضات على المقاتلة الفرنسية على الفور بعد أن أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيسان/أبريل 2015 من باريس نيّة البلاد شراء مقاتلات رافال لصالح القوات الجوية.

  برنامج تحديث مقاتلات "جاكوار" الهندية يواجه تحديات صعبة

وفي الوقت نفسه، تقوم شركة “هندوستان للطيران المحدودة” (HAL) – المملوكة من الدولة الهندية – بعملية تحديث طائرة “جاكوار دارين 3” (Jaguar DARIN III) ذات المقعدين. وقد تم حتى الآن تحديث ثلاثة نماذج من هذا طراز في حين سيتم تحديث حوالي 60 طائرة أخرى في غضون ثلاث سنوات، مما سيعطيها حياة تشغيلية جديدة لمدة 20 عاماً.

تجدر الإشارة إلى أن شركة HAL قامت ببناء 120 مقاتلة جاكوار بموجب عملية نقل التكنولوجيا من شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية.

ومنذ حوالي عقد من الزمن، كانت الهند تتفاوض لشراء 12 طائرة من طراز ميراج 2000-5 (Mirage 2000-5) من قطر بالإضافة إلى 40 نسخة من طائرة Mirage 2000 بما في ذلك Mirage 2000-9 من الإمارات العربية المتحدة، ولكن المفاوضات فشلت بسبب عدم الإتفاق على السعر المطلوب.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/india-begins-talks-for-french-jaguar-fighters

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.