محللون: الهند لن توقع صفقة المقاتلة ذات المحرك الواحد قبل عام 2019

مقاتلة أف-16
مقاتلة أف-16

عدد المشاهدات: 342

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

من غير المرجح أن تقرر الهند مصير صفقة برنامج مقاتلة المحرك الواحد بقيمة 12 مليار دولار قبل عام 2019، بحسب ما قال محللون ومسؤولون، في حين قررت القوات الجوية الهندية أن توقف اختبارات طيران مقاتلات “أف-16 بلوك 70” (F-16 Block 70) من إنتاج شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) و”غريبين إي” (Gripen E) السويدية، وهي الطائرات المتنافسة في البرنامج.

وقد عبّرت الهند عن اهتمامها للمشاركة في البرنامج حيث أرسلت بعض السفارات الهندية طلباً بذلك لبعض “المشاركين في الخارج” في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي لاستخلاص ردود الفعل لإنتاج طائرات مقاتلة ذات محرك واحد في الهند. من جهتها، عرضت “لوكهيد مارتن” تحويل خط تجميع مقاتلات أف-16 بلوك 70، في حين عرضت السويد بناء طائرة غريبن-إي في الهند مع نقل التكنولوجيا.

هذا ولم يُطرح موضوع مقاتلة أف-16 للمناقشة خلال محادثات قمة الشهر الماضي التي عُقدت في 26 حزيران/يونيو بين رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي والرئيس الأميركي دونالد ترامب في واشنطن، وفق ما قال مسؤول بوزارة الدفاع دون التعليق على نتيجة المحادثات.

غير أن المحللين والمسؤولين يشككون في ما إذا كان سيصدر قراراً قريباً للبت بموضوع برنامج المقاتلة. ويقول بعض المحللين إن القوات الجوية الهندية لن نشتري حتى طائرة “أف-16”. وفي هذا الإطار، قال بهارات كرناد، أستاذ دراسات الأمن القومي في مركز أبحاث السياسات في الهند إن “سلاح الجو الهندي لا يملك حتى الآن أدنى الاهتمام بشراء مقاتلة أف-16 بلوك 70 أو أي نسخة أخرى”.

يُشار إلى أنه تم رفض مقاتلتي أف-16 وغريبين بعض اختبارات الطيران خلال مناقصة مشروع “طائرة القتال المتعددة الأدوار والمتوسطة الحجم” (MMRCA)، التي تم إلغاؤها في نهاية المطاف في عام 2014، مما أدى إلى شراء طائرات “رافال” الفرنسية بموجب صفقة تم توقيعها العام الماضي بقيمة 8.8 مليار دولار.

  تفاصيل برنامج مقاتلة الجيل الرابع المُتقدّم الفرنسية رافال- الجزء الثاني

بيد أن المحللين والمسؤولين أجمعوا على أنهم لا يتوقعون اتخاذ قرار بشأن البرنامج في أي وقت قريباً. بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء البرنامج في إطار “سياسة الشركاء الاستراتيجية” المعلنة حديثاً، والتي تم إخطارها في حزيران/يونيو الماضي.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/articles/analysts-india-wont-ink-a-single-engine-fighter-deal-before-2019

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.