المروحية الروسية الهجوميّة “التمساح Ka-52 Alligator” – الجزء الأول

محمد الكناني

مروحيتا Ka-52 Alligator
مروحيتا Ka-52 Alligator

عدد المشاهدات: 918

تُصنّف الكاموف 52 أو التمساح كمروحية هجوم رئيسة واستطلاع مُسلّح ثنائية المقعد، وهي تعمل في مختلف الظروف الجوية ليلاً ونهاراً، كما أنها مشتقة من مروحية “القرش الأسود” Ka-50 Black Shark أحادية المقعد ومُصمّمة من قبل مكتب كاموف للتصميمات التابع للشركة الروسية للمروحيات. وتُعرف لدى الناتو أيضاً بإسم Hokum B.

تنفذ التمساح مهام الاستطلاع ضد وحدات المشاة والمدرعات والمروحيات والتهديدات الجوية والمُحلّقة بسرعات قليلة على ارتفاعات منخفضة/منخفضة جداً لتوجيه تشكيلات المروحيات الهجومية المُرافقة والتشكيلات البرية الصديقة ضد التهديدات سالفة الذكر، ناهيك عن مهام الهجوم ضد مختلف الأهداف الأرضية المُدرعة وغير المُدرعة.

تتميز المروحية بالتصميم الفريد للمراوح حيث لا تمتلك مروحة ذيل، في حين أنها تمتلك مروحتان علويتان تدوران عكس اتجاه بعضهما البعض وتُعرفان علميا باسم “الدوار المحوري” (Coaxial Rotors) والذي منح المروحية القدرة القصوى على المناورة والثبات والإتزان والدوران حول محورها بسرعة كبيرة وتخصيص كامل الطاقة الناشئة من المحرك للرفع والدفع (بعكس المروحيات ذات مروحة الذيل التي تأخذ جزءا من هذه الطاقة) وكذلك تقليل الضوضاء (يحدث الضوضاء نتيجة تفاعل التيارات الهوائية الناشئة من المروحة الرئيسية مع مروحة الذيل).

ظهرت القرش الأسود لأول مرة في أول رحلة طيران لها في 17 حزيران/يونيو عام 1982 وقام مجلس الوزراء السوفييتي بطلبها رسمياً عام 1987، وتسبب انهيار الاتحاد السوفييتي في تعطل وتأخر الكثير من خطط التسليح التي نتج عنها إنتاج العشرات من القرش الأسود، بدلاً من المئات كبديل لمروحيات Mi-24 القتالية متعددة المهام. وفي عام 1995، أصدر الرئيس الروسي الأسبق بوريس يلتسن تصريحاً بدخول المروحية Ka-50 الخدمة لدى الجيش الروسي.

منذ بداية الثمانينيات، وخلال مراحل التجارب الخاصة بالنماذج الإختبارية لمروحيات القرش الأسود Ka-50 Black Shark ومروحيات Mi-28 Havoc، قدم فريق تصميمات Kamov بمُقترح تطوير مروحية قادرة على توفير الاستطلاع المسلح لمسرح العمليات وتحديد الأهداف وتوفير الدعم والتنسيق لصالح مجموعة من المروحيات الهجومية، ولكن تسبب انهيار الإتحاد السوفييتي في تأيخر تنفيذ هذا التطوير. لاحقاً، وخلال مرحلة تنفيذ التطوير المُقترح، ظهرت الحاجة لضرورة وجود طيار ثانٍ مسؤول عن تشغيل حزمة الاستطلاع والمسح الراداري والكهروبصري، ليتم تطوير نسخة ذات مقعدين متجاورين من القرش الأسود لتحمل اسم “التمساح Ka-52 Alligator”.

  جنرال أميركي متقاعد: سلاح روسي جديد أذهلنا!

ظهرت التمساح لأول مرة في كانون الأول/ديسمبر 1996 وكان أول طيران لها في حزيران/يونيو 1997 وبدأ إنتاجها المتسلسل عام 2008 في مصنع “أرسينييف” للطائرات بإقليم “بريموريي” شرق روسيا. ودخلت الخدمة الرسمية في نيسان/أبريل 2011 لتحل مكان مروحيات القرش الأسود Ka-50 بالقوات الجوية الروسية.

تشترك التمساح مع شقيقتها القرش الأسود في نفس التصميم والمكونات بنسبة 85% والـ15% الباقية هي تعديلات شملت البدن الأكثر طولاً والأنف الأكبر حجماً لاحتوائها على مقعدين بدلاً من مقعد واحد. وتتميز بتدريع لمقصورية الطيارين مضاد للطلقات عيار 12.7 مم وشظايا الطلقات عيار 23 مم المتفجرة.

يُشار إلى أنه هناك نسخة بحرية تم تطويرها تحمل اسم “قرش كلب البحر Ka-52K Katran” لتعمل على سفن الإنزال والهجوم البرمائي الحاملة للمروحيات بالقوات البحرية الروسية. وتتميز بهيكل أكثر مقاومة للصدأ والتآكل وعوامل الرطوبة وكذلك إمكانية طي الأجنحة والمرواح العلوية لتخزينها داخل الحظائر على متن السفن. ومن المنتظر أن تتزود هذه النسخة لاحقاً برادار مُخصص يصل مداه إلى 180 كم، ليمكنها من إطلاق صواريخ KH-35 المضادة للسفن والبالغ مداها 130 كم و260 كم بحسب النسخة وصواريخ وKH-38MLE التكتيكية المضاد للأهداف الأرضية والبحرية ويبلغ مداها 40 كم.

هذا وتم توقيع أول عقد تصديري للتمساح عام 2015 لصالح القوات الجوية المصرية التي ستحصل على 46 مروحية بدأ تسليمهم عام 2017 وسيستمر حتى عام 2020. وفازت النسخة البحرية من التمساح بالمناقصة المصرية الدولية لشراء مروحيات هجومية بحرية للعمل على حاملتي المروحيات “ميسترال” العاملتين لدى القوات البحرية المصرية، ومن المُنتظر توقيع العقد بين الجانبين المصري والروسي قريباً.

المواصفات الأساسية:

الطاقم: 2

الطول: 16 متر

المسافة بين طرفي الجناحين: 7.34 متر

الارتفاع: 4.9 متر

  منظومة أس-500 الروسية ستنفذ مهام استراتيجية في الفضاء

قطر المرواح: 14.5 متر

الوزن فارغة: 7.69 طن

الوزن بالحمولة القصوى: 10.8 طن

حمولة الوقود الداخلية: 1.8 طن

حمولة الوقود الخارجية: 2.2 طن

– أقصى حمولة: 3 طن منها 1.8 طن للذخيرة

السرعة الطوّافة: 260 كم/ساعة

السرعة القصوى: 300 كم/ساعة

سقف الارتفاع الأقصى: 5500 متر

– سقف الارتفاع العملياتي: 4000 متر

المدى العملياتي: 480 كم

المدى الأقصى بوجود 4 خزانات وقود خارجية: 1100 كم

معدّل التسلق: 12 متر/ثانية

الدفع: محركين توربينيين عموديين Turboshaft طراز VK-2500 يولّد كلا منهما قوة قدرها 2400 حصان

معدل القدرة للوزن: 0.20 حصان/رطل ( 33 كيلو وات/كج)

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.