المروحية الروسية الهجوميّة “التمساح Ka-52 Alligator” – الجزء الثاني

محمد الكناني

التمساح Ka-52 Alligator
التمساح Ka-52 Alligator

عدد المشاهدات: 668

التجهيزات والأنظمة الإلكترونية مُتضمنة النسخة المصرية:

من أهم ما تم ملاحظته في التجهيزات الخارجية لمروحيات التمساح Ka-52 Alligator المصرية، هو وجود عازل أو قابض بجوار سبطانة المدفع عيار 30 مم المتموضع في الجانب الأيمن للمروحية، وذلك للحيلولة دون انحرافه يساراً ناحية البدن بسبب الاهتزازات الناتجة عن الإطلاق النيراني الكثيف، أو الأخطاء في مُعايرة المدفع من قبل الطاقم الفنية، مما يُمكن أن يتسبب في حدوث إصابة لأنف المروحية أو بصفة عامة الجزأ الأمامي المواجه لفوهة المدفع إذا ماحدث الانحراف السالف ذكره.

حصلت النسخة المصرية على مُسمّى “تمساح النيل Nile Crocodile” والتي منحها إياها نائب رئيس الوزراء الروسي، والمسؤول عن صناعات الدفاع والفضاء الروسية، السيد دميتري روجوزين. تم تصميم نسخة التمساح المصرية لتتضمن مواداً مقاومة للتآكل (مواصفات خاصة بالنسخة البحرية)، وبدناً ذات تصميم مُعزز. فهي مُزوّدة بشاسيه جديد ذات حمّالات وعجلات مُصممة لزيادة وزن المروحية عند الإفلاع. كما حصلت أيضا على نظام تبريد جديد يُمكنّها من العمل في المناطق الحارة.

أولاً: مقصورة القيادة وأنظمة الملاحة:

مقصورة القيادة مُدرعة بالكامل ضد الطلقات عيار 12.7 مم وشظايا الطلقات عيار 23 مم المنفجرة، في حين أن الأنف وشفرات المراوح مُحصّنين ضد الطلقات عيار 20 مم، كما توجد حماية كاملة لخازانات الوقود ضد الانفجارات والتسريب.

مقعدا الطياران طراز K-37-800M مُجهّزان بخاصية القذف بالمظلة عند إصابة المروحية أو تعرضها للعطل وتُعتبر التمساح المروحية الوحيدة في العالم المجهزة بالمقاعد القاذفة للطيارين. يتم تفجير شفرات المراوح ثم ينفتح زجاج الكابينة ليتم قذف المقاعد.

– شاشة العرض العلوية الشفافة

– 4 شاشات طراز SMD 66 متعددة المهام

– خوذة عرض البيانات والتهديف

– أنظمة مُعظّمة للصور واجهزة استقبال وملاحة بالقمر الإصطناعي

  الكشف عن أولى مروحيات التمساح المصرية بالتمويه الصحراوي

– نظام مُحسّن للتحكم في المهام

– نظام رقمي مُحسّن لتسجيل الفيديو

ثانيا: أنظمة الرصد والتهديف:

1) الرادار Phazotron-NIIR Arbalet FH-01-52 وهو رادار متعدد الأنماط للمسح الجوي ورصد وتتبع الأهداف الجوية والأرضية ويستطيع تحديد وكشف العوائق التضاريسية ويحتوي على نظام تعريف العدو والصديق ومقاومة التشويبش الإلكتروني ويبلغ مداه الاقصى 32 كم في نمط الكشف جو-سطح مع قدرة رسم الخرائط الأرضية و25 كم ضد الكباري و12 كم ضد الدبابات مع قدرة تتبع 20 هدف أرضي. أما جوياً فيمكنه رصد طائرة مقاتلة من مسافة 15 كم مع قدرة تتبع 20 هدف جوي، وهي مُتموضع في انف المروحية. النسخة المصرية تحوي تعديلات على الرادار.

2) منظومة الرصد والتتبع وتوجيه الأسلحة والذخائر GOES-451 الموجودة أسفل أنف المروحية، وتحتوي على كاميرا كهروبصرية وأخرى حرارية للرؤية والملاحة والقتال الليلي ونظام تحديد الأهداف وقياس المسافات بالليزر. النسخة المصرية حصلت على نسخة مُختلفة تحمل اسم OES-52 وهي مبنية في الأساس على منظومة Strix من شركة ساجيم الفرنسية والمُستخدمة على مروحية “تايجر” الفرنسية الهجومية. وهذه المنظومة لا تعمل على التمساح الروسية ولكنها ستعمل على النسخة البحرية ” قرش كلب البحر Ka-52K”.

ثالثاً: أنظمة الحماية الإلكترونية:

منظومة الحماية الإلكترونية للمروحية وتُعرف باسم “بريزيدنت-إس” (President-S) وهي حزمة متكاملة للحماية والتشويش ضد أنظمة الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات تُقدمها أفضل شركة روسية متخصصة في هذا المجال (شركة KRET للتقنيات الإلكترونية اللاسلكية) وهي النُسخة التصديرية من منظومة L370 Vitebsk، وهي مُخصصة لحماية مروحيات Ka-52 وMi-28 وMi-35 القتالية ومروحيات Mi-17 وMi-26 للنقل العسكري، وكذلك طائرات النقل العسكري والمدني. تعاقدت عليها القوات الجوية المصرية لتنصيبها على المروحيات النقل والخدمات العامة والدعمMi-17V5 العاملة لديها.

النسخة العاملة على مروحيات التمساح تحمل اسم L-370P-2 وتتكون من الآتي:

  مصر بصدد استلام أول دفعة من مروحيات Ka-52 Alligator الهجومية في بداية 2017

1) وحدة التحكم وهي عبارة عن كمبيوتر رقمي طراز L370-01 Module وهو المسؤول عن إدارة حزمة الحرب الإلكترونية بالكامل حيث يستقبل كافة البيانات من مستشعرات التحذير المنتشرة على هيكل المروحية ويقول بدمجها وتحليلها وعرضها على الطيار لاتخاذ الإجراءات الدفاعية المضادة.

2) نظام التحذير من الصواريخ المقتربة MAWS ويحمل اسم L-136 Mak-UFM ويمكنه رصد الصواريخ المحمولة على الكتف كالستينجر والايجلا من مسافة 10 كم والصواريخ جو-جو المطلقة من الطائرات كالسايدويندر والار 73 من مسافة 30 – 50 كم.

3) نظام التحذير من أشعة الليزر LWR، ويحمل اسم L140 Otklik، ويختص باعتراض ورصد أشعة الليزر الصادرة من أجهزة قياس المسافات الخاصة بأنظمة توجيه الصواريخ المضادة للطائرات، ويوفر حماية متكاملة في زاوية 90° أفقياً و360° رأسياً.

4) نظام التحذير من موجات الرادار RWR أو Radar Warning Receiver، ويحمل اسم L-150 Pastel وهو مُشتق من النسخة العاملة على مقاتلات Su-30 ويعمل على اعتراض موجات الرادار المعادية الصادرة من رادارات توجيه الصواريخ وكذلك الصادرة من البواحث الرادارية للصواريخ المضادة للطائرات، ويعمل على تحديد موقعها واتجاهها وتصنيفها من حيث مستوى الخطورة.

5) نظام التشويش الراداري أو التدابير الإلكترونية المضادة، ويحمل اسم L370-3 ويقوم بأعمال التشويش الدفاعي ضد البواحث الرادارية للصواريخ جو-جو وأرض-جو ورادارات أنظمة المدفعية المضادة للطيران، ويعمل بالتكامل مع نظام L-150 Pastel المسؤول عن اعتراض موجات الرادار وتحديد مصدرها فيما يقوم نظام L370-3 بالتشويش عليها (مُخصص للمروحيات الهجومية بخلاف نسخة الطائرات المقاتلة).

6) نظام التدابير التوجيهية المُضلّلة للبواحث الحرارية للصواريخ DIRCM، ويحمل اسم L370-5، وهو مسؤول عن التشويش على بواحث الصواريخ العاملة على نطاقي الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. النسخة المصرية حصلت على إصدار متطور يستخدم أشعة ليزر الحالة الصلبة (يعتمد في توليده على المواد الصلبة كالياقوت سابقاً أو النيوديميوم-ياج حالياً وهو كريستال مزود بعوامل إشابة لتوفير الوسط الليزري الفعّال ويقع طوله الموجي في نطاق الأشعة تحت الحمراء) بدلاً من استخدام حزمة مُنظّمة من موجات الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية كما هو الحال النظام الحالي الموجود على التماسيح الروسية، حيث يقوم بتسليط موجات اشعة الليزر على بواحث الصواريخ الحرارية/الكهروبصرية للتشويش عليها وتضليلها بعيداً عن المروحية، ويعمل في زاوية 360° أفقية و90° رأسية.

  انتهاء عملية تصنيع الدفعة الثانية من مروحيات كا-52 المصرية

7) نظام إطلاق الشعلات الحرارية والرقائق المعدنية المضللة للصواريخ الحرارية والرادارية ويحمل اسم UV-26.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.