SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

الولايات المتحدة تختبر منظومة ثاد المضادة للصواريخ في ألاسكا

منظومة ثادمنظومة ثاد

يستعد الجيش الأميركي لإجراء تجربة أخرى لمنظومة اعتراض الصواريخ في الفضاء (ثاد) في الاسكا، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، وسط استمرار التوتر مع كوريا الشمالية على خلفية برنامجها للصواريخ البالستية. وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن البحري جيف ديفيس انه تقرر اجراء تجربة روتينية لمنظومة ثاد “قريبا”.

وقال “هذه التجارب تجري في إطار تدابير روتينية لضمان جهوزية المنظومة”. وأضاف أن تلك التجارب “مقررة قبل فترة طويلة على أي أحداث جيوسياسية أخرى تجري في العالم الحقيقي”. وأبلغ خفر السواحل الأميركي البحارة بأن التجربة يمكن أن تتم في 29 تموز/ يوليو .

ومنظومة ثاد مصممة لاعتراض وتدمير صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى خلال المرحلة النهائية من التحليق. غير أن هذه المنظومة غير مصممة لوقف الصواريخ البالستية العابرة للقارات. وهذه المهمة تقوم بها منظومة دفاعية إعتراضية اخرى يطلق عليها “جي ام دي”. وقال مدير وكالة الدفاع الصاروخي اللفتنانت جنرال سام غريفز في بيان أن التجربة يمكن أن تنفذ في مجمع باسيفيك سبيسبورت في الاسكا.

وقال أنه “بسبب الحاجة للحفاظ على معلومات دفاعية حساسة، فإن الوزارة (الدفاع) لن تقدم تفاصيل مسبقة عن التجربة اكثر من الاشعارات الضرورية للسلامة”. وأجرى الجيش الأميركي في وقت سابق هذا الشهر تجربة ناجحة لمنظومة ثاد لاعتراض هدف متوسط المدى. وكان ذلك أول تجربة ناجحة ضد هذا النوع من الصواريخ.

ورغم أن مثل تلك المناورات يخطط لها قبل اشهر مسبقا، إلا أنها تأتي بعد أول تجربة لكوريا الشمالية لاطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات، قادر على الوصول إلى اجزاء من الولايات المتحدة بينها الاسكا.

شارك الخبر: