الأبرز

المروحية الروسية الهجوميّة “التمساح Ka-52 Alligator” – الجزء الثالث

محمد الكناني

sda-forum
المروحية الروسية الهجوميّة التمساح
المروحية الروسية الهجوميّة التمساح

عدد المشاهدات: 636

تسليح المروحية:

1) مدفع Shipunov 2A42 عيار 30 مم مُثبّت في الجانب الأيمن من المروحية ويُمكنه الحركة 9° لليمين و2° لليسار و3° لأعلى و37° لأسفل. ورغم محدودية حركته، إلا أنها منحته ثباتاً أفضل أثناء إطلاق النيران، مما أدى إلى زيادة الدقة والمدى النيراني الفعّال، مع التأكيد على عيب محدودية الحركة.

يتميز المدفع بمداه الفعال الذي يصل إلى 4000 متر باستخدام الطلقات الحارقة شديدة الانفجار ضد الأهداف الأرضية خفيفة التدريع، في حين أن المدى الفعال ضد الأهداف المدرعة لا يتجاوز 1500 متر. ويتميز المدفع بنظام تلقيم مزدوج لنوعين مختلفين من الطلقات سواء الخارقة للدروع أو الحارقة شديدة الانفجار بحسب ما يختاره الطيار، وأما مُعدله النيراني فهو -بحسب اختيار الطيار- يبلغ 200 – 300 طلقة/دقيقة لمُعدل الإطلاق منخفض الكثافة أو 550 – 800 طلقة/دقيقة لمعدل الإطلاق مرتفع الكثافة، وتصل سرعة الفوهة إلى 960 متر/ثانية.

2) 6 نقاط تعليق للأسلحة مُنقسمة إلى 3 نقاط تعليق لكل جناح ويمكنها حمل الآتي:

– صاروخ طراز ” فيخر 9A4172 Vikhr” المضاد للدبابات والمُوجّه بالليزر، ويصل مداه إلى 10 كم نهاراً و6 كم ليلاً وتصل سرعته القُصوى إلى 1800 كم/ساعة ويمتلك رأس حربي ترادفي يخترق 1000 مم من الدروع (بعد أن يخترق الدرع التفاعي المتفجّر ERA Explosive Reactive Armor) وهو ذات طابة تقاربية وتصادمية والتي تمنحه ميزة الانفجار على مسافة تصل إلى 5 أمتار بجوار الهدف مما يجعله قادراً أيضاً على ضرب هدف جوي تصل سرعته القصوى إلى 800 كم/ساعة.

تمتلك منظومة التحكم في الصاروخ القدرة على الإشتباك مع 2 – 4 أهداف في مدى لا تتجاوز 30 ثانية فقط. وتُعد مصر أول زبون أجنبي له حيث تم التعاقد على 1000 صاروخ لصالح التمساح المصرية.

  مصر تتسلم مقاتلتي رافال الأسبوع المقبل ومراسم تسليم أول كورفيت غويند قريباً

– صاروخ طراز “أتاكا 9M120 Ataka” المضاد للدبابات والمركبات المدرعة والموجّه بالموجات الراديوية ويصل مداه إلى 6 كم (النسخة 9M120) ويخترق 850 مم من الدروع أو 8 كم (النسخة 9M120M) ويخترق 950 مم من الدروع + النسخة 9M120F المضادة للأفراد والمزودة برأس تفريغ هوائي Thermobaric (مداه 8 كم) ويبلغ متوسط سرعته 1450 كم/ساعة. تم التعاقد على 1000 صاروخ لصالح التمساح المصرية.

– صاروخ هيرميس Hermes-A المضاد للأهداف البرية والبحرية والأهداف الجوية منخفضة السرعة (مروحيات – طائرات بدون طيار) بعيد المدى (15 – 20 كم) ويتم توجيهه بمنظومة الملاحة بالقصور الذاتي أو موجات الراديو ثم يتحول التوجيه إلى أشعة الليزر مع مستشعر كهروبصري حراري يقوم بتصوير الهدف ومراجعته مع نظام التوجيه بالمروحية لضمان دقة الإصابة، حيث يقوم الطيار بتسليط شعاع الليزر على الهدف.

ويبدأ باحث الليزر في رأس الصاروخ بتتبع انعكاس الليزر على الهدف، ولكن في حال وجود تشويش على مسار أشعة الليزر، سيقوم الباحث الحراري بمواصلة تتبع الهدف بواسطة الحرارة المُنبعثة منه. وفي المستقل من الممكن أن يتم استخدام البواحث الرادارية المُصغّرة والمُدمجة مع البواحث الحرارية، والتي ستمنح صاروخ هيرميس دقة تهديف فريدة من نوعها.

يمتلك رأس مُتشظّي عالي الانفجار خارق للدروع بقدرة تصل إلى 1000 مم، ويُمكن للمروحية إطلاق صاروخين على هدفين مختلفين في نفس الوقت. ويتميّز بقّدرة هائلة على تحمل التشويش، ويمتلك مرحلتي دفع، تبدأ المرحلة الأولى عند الإطلاق من المروحية ويقوم خلالها برصد منطقة الهدف، وينطلق بسرعة 1300 كم/س، ثم تنفصل عنه، لتبدأ المرحلة الثانية التي تتضاعف فيها سرعته إلى 3600 كم/س ويكون خلالها قد انتهى من تحديد الهدف والإمساك به لتدميره. ومن المُنتظر أن يدخل حيز الإنتاج الكمّي والخدمة الرسمية في روسيا عام 2018. وكان الجانب الروسي قد قام بتجربة الصاروخ في مسرح العمليات السوري، وقدمت من خلاله عرضاً للزبائن المُحتملين على رأسهم مصر المالكة للتمساح ومستقبلا نسختها البحرية.

  مصر بصدد استلام أول دفعة من مروحيات Ka-52 Alligator الهجومية في بداية 2017

– صاروخ Igla-V للاشتباك الجوي، وهو مُوجّه بالاشعة تحت الحمراء ويصل مداه إلى 5.3 كم

– حواضن اطلاق صواريخ حرة عيار 80 مم و122 مم

– قنابل حرة زنة 250 كج و500 كج

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.