البحرية الهندية تطلق رسمياً برنامج الاستحواذ على أحدث غواصة

البحرية الهندية
البحرية الهندية

عدد المشاهدات: 1442

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أصدرت البحرية الهندية طلباً للحصول على معلومات عن ست غواصات في إطار “المشروع 75آي” (Project 75I)، وهو برنامج تتجاوز قيمته 12 مليار دولار. غير أن المحللين يقولون إن العملية ستستغرق وقتاً طويلاً خاصة وأن عملية الشراء ستجري في إطار السياسة الاستراتيجية الجديدة للبلاد.

وتم إصدار الطلب إلى ستة أحواض بناء أجنبية، بما في ذلك “مكتب روبين للتصميم” الروسي (Rubin Design Bureau of Russia)، مجموعة “نافال” الفرنسية (Naval Group) المعروفة سابقاً بـDCNS، “نافانتيا” (Navantia) الإسبانية، “ساب” (Saab) السويدية، “ميتسوبيتشي للصناعات الثقيلة” (Mitsubishi Heavy Industries) اليابانية و”ثايسنكروب” (ThyssenKrupp) الألمانية. وشمل الطلب معلومات عن قدرات الغواصة التي تعمل بتقنية الدفع البحري التي تسمح للغواصة غير النووية بالعمل دون الوصول إلى الأكسجين في الغلاف الجوي (Air-independent propulsion).

ووفقاً لمسؤول بوزارة الدفاع الهندية، إن وجود “ميتسوبيتشي” ضمن قائمة الشركات يشكّل مفاجئة لأن الغواصات اليابانية يمكن أن تكون باهظة الثمن.

وبمجرد أن تستجيب أحواض بناء السفن الخارجية إلى طلب الحصول على المعلومات، سيصدر طلباً رسمياً للاقتراح. وقال مسؤول بوزارة الدفاع إنه استناداً إلى استجابات الشركات، ستضع وزارة الدفاع قائمة مختصرة بأسمائها، الأمر الذي قد يستغرق عامين على الأقل. وسيتم اختيار شريك استراتيجي من أحواض بناء السفن المحلية، في حين ستنضم الشركات للتنافس على المشروع في إطار سياسة الشركاء الاستراتيجيين.

وفي هذا الإطار، قال رئيس قسم الدفاع والفضاء في شركة Larsen & Toubro، جايانت دامودار باتيل إن “وزارة الدفاع ستضع قائمة قصيرة من ثلاثة إلى أربعة شركات من أصل ستة وفقاً لمعايير محددة تشمل النطاق، العمق، نقل التكنولوجيا وغيرها”.

هذا وتبحث وزراة الدفاع الهندية أيضاً عن طوربيد ثقيل فعّال، حديث، كهربائي وتم برهنته على أرض الواقع، وعن صاروخ أرضي، وربّما حتى عن صاروخ تحت الماء- جو (Underwater-Air missile) ضد طائرات الهليكوبتر العدوة والألغام، وفق ما كشف أنيل جاي سينغ، محلل شؤون دفاعية وعميد بحري متقاعد.

  ما هو المخطط التكنولوجي المتطوّر الجديد الذي تعتزم البحرية الهندية تطبيقه؟

ومن بين الشركات التي أبدت اهتماماً ببرنامج P75I ومن المتوقع أن ترد على طلب المعلومات:

  • ثايسنكروب للأنظمة البحرية: غواصة فئة 214 (Class 214 Submarine)
  • مكتب روبين للتصميم: غواصة Amur-1650
  • نافانتيا: غواصة فئة “أس-80” (S-80 Class)
  • مجموعة نافال: منصة “سكوربين” (Scorpene)
  • ساب: غواصة “أيه 26” (A26)

من جهتها، عرضت اليابان الغواصة الشبحية الهجومية فئة Soryu ووزنها 4000 طناً مزوّدة ببطارية نظام الدفع ليثيوم-أيون (Lithium-Ion).

وفي تعليق لمدير عام شركة ثايسنكروب للأنظمة البحرية – فرع الهند، غورنارد سودهي، قال إن الشركة “تعمل بنشاط للاستجابة لطلب البحرية الهندية في إطار زمني معيّن”، مضيفاً في ما يخصّ نقل التكنولوجيا أن “الشركة مستعدّة للتعاون مع أي حوض بناء محلّي تختاره الحكومة الهندية كشريك استراتيجي”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/naval/2017/07/26/indian-navy-formally-launches-submarine-acquisition-program/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.