أربع دول تتنافس على تزويد مصر بمدافع هاوتزر جديدة

بوابة الدفاع المصرية

مدفع K9 Thunder الكوري الجنوبي
مدفع K9 Thunder الكوري الجنوبي

عدد المشاهدات: 3220

كشفت وكالات الأنباء الكورية الجنوبية، نقلاً عن مصادر عسكرية مصرية، أنه من المقرر انطلاق أول تجارب عملياتية لمدفع الهاوتزر عيار 155 مم الثاندر K9 Thunder الكوري الجنوبي داخل مصر في نهاية الشهر الجاري. وأفادت أن مصر، التي تعد أحد أكبر القوى العسكرية في الشرق الأوسط، قد استلمت بالفعل مدفعاً واحداً مؤخراً وستبدأ مرحلة التقييم العملي للمدفع في أحد ميادين الرماية غرب القاهرة خلال الأيام المقبلة، وذلك في إطار المباحثات الموسعة بين مصر وكوريا الجنوبية للتعاقد على المدفع.

وذكرت وكالات الأنباء الكورية أن هناك 4 دول تنافس للحصول على عقد مصري لشراء مدافع هاوتزر جديدة، منها كوريا الجنوبية بمدفع الثاندر المجنزر، فرنسا بمدفع الهاوتزر المدولب عيار 155 مم “القيصر” (Ceaser)، بخلاف عروض مقدمة من روسيا وجنوب أفريقيا.

وفي هذا الإطار، أوضح مصدر عسكري أن المدفع الكوري قادر على منافسة العروض الأخرى سواء في القدرات القتالية أو السعر، وتابع قائلاً: “أتوقع أن يحل المدفع الكوري في المرتبة الأولى أو الثانية في رغبات الجانب المصري”. وأكدت الوكالات الكورية أن العقد النهائي من المقرر توقيعه بداية عام 2018 بعد إنتهاء كافة التجارب العملياتية خلال العام الجاري.

وفي الفترة الماضية، قامت القوات المسلحة المصرية بدراسة تفصيلية لجميع العروض المقدمة من النواحي الفنية والمالية وما إذا كانت هناك رخص للإنتاج المشترك ليتم اختيار ما هو أنسب للمهام العملياتية الفترة القادمة.

هذا ولم يتم كشف العروض الروسية والجنوب أفريقية، ومن المحتمل أن تكون للمدافع عيار 155 مم ذاتية الحركة كواليتسيا Koalitsiya-SV الروسية أو T5-52 من شركة Denel Land Systems الجنوب أفريقية.

وذكر الخبر أيضاً وجود عرضاً من السعودية، ربما يشمل بيع مجموعة من مدافع PLZ-45 الصينية العاملة لديها ولن يحظى باهتمام شديد. ظهور عدة صور لمدفع الثاندر الكوري ومدفع القيصر الفرنسي داخل مصر له دلالة على أن التجارب لكافة العروض وصلت إلى ذروتها وما هي إلا أشهر قليلة حتى يتم توقيع عقد نهائي وقد يحسم القرار المصري الصفقة لمدفع أو اثنين وفقاً لمتطلباته.

sda-forum

1 Comment on أربع دول تتنافس على تزويد مصر بمدافع هاوتزر جديدة

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.