حقيقة إنشاء قاعدة عسكرية مصرية في البحرين

قاعدة عسكرية مصرية
قاعدة عسكرية مصرية

عدد المشاهدات: 2578

نفى وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، ما ذكرته بعض التقارير الإعلامية حول إنشاء مصر قاعدة عسكرية لها في جزر حوار البحرينية.

هذا وكانت بعض وسائل الإعلام، وعلى رأسها مجلة “الأهرام العربي” المصرية، ذكرت مؤخراً أن العمل جار لإنشاء قاعدة عسكرية مصرية في جزر حوار البحرينية الواقعة على بعد كيلومترين من أراضي قطر، وذلك في إطار رد دول المقاطعة على رفض السلطات القطرية للمطالب الـ13، التي تم طرح تنفيذها أمام الدوحة كشرط لتطبيع العلاقات معها.

وفي رده على سؤال حول ما يتردد عن تعاون عسكري مصري بحريني في جزر حوار، قال آل خلفية، خلال مشاركته في مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر عقب اجتماعهم في المنامة، في 30 تموز/يوليو: “التعاون العسكري مستمر منذ عقود، وكل عام هناك نوع من التمرينات العسكرية والتعاون العسكري…. فهذا شيء مستمر وليس له علاقة بأي منطقة، أما ما ورد حول بعض الأمور فهو مجرد أخبار وردت بوسائل الإعلام”.

بدوره قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن هناك “علاقات عميقة تجمع بين البلدين، وهناك تعاون عسكري في كافة المجالات”. وأوضح أن “هذا من شأنه أن يعزز من الأمن القومي العربي، وأمن البحرين وأمن مصر وكافة الأشقاء”.

يُشار إلى أن منطقة الخليج تشهد حالياً توتراً داخلياً كبيراً على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في حزيران/يونيو، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية. في حين أن مصر تمرّ بأزمة أمنية مستمرّة؛ فمنذ أربع سنوات يكثّف متشدّدو شمال سيناء هجماتهم على قوات الجيش والشرطة بالمحافظة المتاخمة للأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة، وقتلوا المئات منهم.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.