الغواصات الأكثر شراسة وغرابة في العالم

غواصة أوهايو الأميركية
غواصة أوهايو الأميركية

عدد المشاهدات: 1415

تعتبر الغواصات إحدى أهم أسلحة القوات البحرية في العالم، حيث تقوم بمجموعة واسعة من المهام بما في ذلك التجسس والهجوم وإطلاق الصواريخ وغيرها. وفي ما يلي، الغواصات الأكثر شراسة وغرابة في العالم:

أكبر غواصة في العالم:

الغواصة الاستراتيجية الثقيلة “دميتري دونسكوي”، من مشروع 941 “أكولا” (القرش)، وهي في خدمة الأسطول الروسي. يصل ارتفاعها إلى ارتفاع بناء بتسعة طوابق، وهي أضخم غواصة في التاريخ.

يبلغ طولها 172 متراً وتتسع لحوالي 23 طناً، وهي كانت أساس الردع النووي السوفيتي في البحر. إنها مزودة من الأمام بـ20 صاروخاً بالستياً ثقيلاً إر-39 وكل صاروخ كان مزود بـ10 رؤوس حربية.

وبني في الاتحاد السوفيتي 6 غواصات “أكولا”، والآن تستخدم واحدة فقط.

أكثر غواصة مسلحة:

الغواصة الاستراتيجية الأميركية وحاملة الصواريخ من مشروع “أوهايو”. إن كل غواصة موجود في خدمة القوات البحرية الأميركية مزودة بـ24 صاروخ بالستي Trident I وTrident II.

هي قادرة على ضرب الهدف بـ14 رأس حربي بقوة 100 كيلو طن أو 8 رؤوس حربية بقوة 475 كيلوطن.

تعتبر “أوهايو” أساس قوات الردع الاستراتيجية الأميركية، ووفقاً لمحللين غربيين تخفي الغواصة في داخلها أكثر من الثالوثي النووي الأميركي.

أهدأ الغواصات:

الغواصات من مشروع 636.3 “فارشافينكا” – تقوم الغواصة الروسية التي تعمل بالديزل والكهرباء من هذا المشروع، على تصميم البدن المزدوج ويبلغ طولها 73.8 متر، وعرضها 9،9 متر، وهي تنتمي إلى الجيل الثالث من الغواصات التي تم إنشاؤها على أساس مشروع 877.

تعتبر هذه الغواصة إحدى الغواصات الأكثر هدوءاً في العالم، كما أنها تمتلك أحدث أنظمة الصواريخ والطوربيدات، والإلكترونيات. وغالباً ما تسمى هذه الغواصات بالـ”ثقب الأسود”.

يتكون تسليح غواصات المشروع 636.3 من ستة أنابيب طوربيد عيار 533 ملم، اثنين منهما يمكن أن تستخدم قاذفات للمجمع الصاروخي “كاليبر-PL”.

  أميركا بصدد إرسال "أرمادا" إلى سواحل شبه الجزيرة الكورية

أصغر غواصة:

أصغر غواصة في العالم هي الغواصة الفرنسية متعددة المهام “روبي”. طولها 73.6 متر وعرضها 8 أمتار فقط. وهي مزودة بـ14 طوربيد عيار كل واحد منهم 550 ملم. وقادرة على حمل صواريخ مجنحة Exocet المضادة للسفن.

الغواصة الأكثر غموضاً:

المشروع الروسي النووي “ستاتوس-6” الذي عرض على التلفاز بالخطأ. ووفقاً للمعلومات المتوفرة  المنظومة هي عبارة عن جسم على شكل صاروخ بحري ضخم ذاتي الدفع، مدى إبحاره يصل إلى 10 ألاف كم، وبعمق يصل إلى 1000 متر.

ووفقاً للصور التي عرضت فإن مهمة هذه المنظومة تدمير المواقع الاقتصادية الحيوية لدى العدو على الشريط الساحلي، وإلحاق ضرر مؤكد لمساحات واسعة من البلد عن طريق نشر تلوث إشعاعي، يجعل هذه المساحات غير صالحة للاستخدامات الزراعية والعسكرية والاقتصادية لمدة طويلة.

وكوسائل حمل لهذه المنظومة الحربية أشير إلى غواصات نووية من نوع خاص مثل مشروع 90852 “بيلغراد” ومشروع 09851 “خاباروفسك”.

 

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.