خبراء روس يعلّقون على استخدام اليمن ترسانة متنوّعة من الصواريخ ضد السعودية

منظومة صواريخ سكود
منظومة صواريخ سكود

عدد المشاهدات: 1244

يمتلك اليمن – بحسب الخبراء العسكريين – ترسانة كبيرة من الصواريخ التي تعد من نوع أرض-أرض، وهي صواريخ سوفياتية قديمة متنوعة، أبرزها صواريخ “سكود” التي حصلت عليها اليمن خلال الحرب الباردة من الاتحاد السوفياتي الذي كان يدعم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ويمدها بالسلاح والذخيرة والمجموعات الصاروخية التكتيكية.

كما حصل الجيش اليمني الجنوبي عام 1980، على صواريخ من نوع “توتشكا” التي بحسب التقارير الأميركية الأخيرة مازالت موجودة لدى اليمن وأصبحت بيد مجموعات مسلحة تحارب المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مجموعة من صواريخ “سكود” ومجموعة “لونا إم” السوفياتية. وكشفت التقارير الأميركية أن اليمن لن يتوقف عن استيراد الصواريخ بعد عملية الوحدة بين البلدين حيث قام بشراء مجموعة كبيرة من الصواريخ الكورية الشمالية “خفاسون-6” عام 2000.

من جهته، تمكّن التحالف العربي بقيادة السعودية تدمير المنظومات الصاروخية اليمنية والقضاء على منصات الصواريخ البالستية.

وفي هذا الإطار، علّق الخبير الروسي، إيفان كونوفالوف في مقابلة خاصة مع موقع “روسيا اليوم” الإخباري حول امتلاك اليمن ترسانة واسعة من الصواريخ قائلاً إن “اليمنيين لهم باع طويل في استخدام الصواريخ، مما يعطيهم نقاط قوة في صراعهم مع المملكة السعودية من خلال خبرتهم وكفاءتهم بتحديث الصواريخ ورفع قدراتها، إلى جانب دقتهم في استعمالها وضربها لتحقيق الإصابات المباشرة”.

أما المحلّل الاستراتيجي، سيرغي سيريبروف، رأى أن استخدام اليمنيين للصواريخ لا يأتي عن عبث، فمن خلال هذه الصواريخ يقوم اليمنيون بإلقاء الضوء على قضيتهم والحرب القائمة ضدهم بالإضافة إلى أنها عامل استعراضي وحماسي لليمنيين أنفسهم للشعور بالفخر ولقضيتهم العادلة والمحقة بوجه قوة تعد أكثر تفوقاً منهم.

  مصادر يمنية:‏‎ ‎الطائرة السعودية في اليمن قد تكون سقطت "بنيران صديقة" ‏
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.