قطر تشتري من إيطاليا سبع قطع بحرية عسكرية بقيمة 5 مليارات يورو

سفينة كورفيت من شركة فينكانتييري
سفينة كورفيت من شركة فينكانتييري

عدد المشاهدات: 1701

أعلنت الدوحة في 2 آب/أغسطس الجاري توقيع صفقة بقيمة 5 مليارات (5.91 مليار دولار) يورو لشراء سبع قطع عسكرية بحرية من إيطاليا، في خضم الأزمة الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية ودول أخرى تحاول فرض حصار سياسي واقتصادي عليها.

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي انجيلينو الفانو إن الصفقة التي تأتي بعد صفقة بيع طائرات مقاتلة أميركية للدوحة، جزء من برنامج تعاون عسكري مشترك.

كما أعلن الوزير القطري التوقيع على اتفاقية للتشاور السياسي، ومذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيطالي وصندوق قطر للاستثمار “للتبادل وتطوير فرص التعاون بين الصندوقين”.

وتخوض قطر معركة دبلوماسية واقتصادية في مواجهة محاولات المملكة السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر فرض حصار عليها إثر قطع العلاقات معها على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، وهو اتهام تنفيه الدوحة.

ولم يكشف في المؤتمر الصحافي عن تفاصيل الصفقة العسكرية مع إيطاليا ونوعية القطع البحرية. ولكن بحسب مصادر مطّلعة، سيجري بناء السفن في إيطاليا في حوضي ريفا تريجوسو وموجيانو لبناء السفن التابعين لشركة “فينكانتييري” الإيطالية الحكومية لبناء السفن (Fincantierri)، وكلاهما في منطقة ليجوريا بشمال البلاد.

من جهتها، كانت شركة فينكانتييري قالت العام الماضي إنها ستزوّد قطر بأربع سفن حربية كورفيت، سفينتي دعم ومنصة إنزال برمائية، بالإضافة إلى خدمات الدعم على مدى 15 عاماً بعد عملية التسليم. وأضافت الشركة حينها أن عملية بناء كافة السفن ستبدأ عام 2018.

هذا وكان مصدر حكومي أعلن في حزيران/يونيو الماضي أن قطر طلبت شراء طرادات وسفينة دعم من شركة فينكانتييري، مضيفاً أن شركة الدفاع الإيطالية “ليوناردو فينميكانيكا” (Leonardo Finmeccanica) ستوفر الأنظمة الإلكترونية وأنظمة السلاح.

يُشار إلى أن وسائل إعلام محلية كانت ذكرت أن إيطاليا كانت تتنافس مع فرنسا لإمداد قطر بالسفن.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.