الهند تضع اللمسات الأخيرة على صفقة مقاتلة الجيل الخامس

مقاتلة سو-30 تابعة لسلاح الجو الهندي
مقاتلة سو-30 تابعة لسلاح الجو الهندي

عدد المشاهدات: 2265

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تسير الهند قدماً في عملية اقتناء طائرة مقاتلة من الجيل الخامس مع روسيا، بعد أن أوصت لجنة داخلية بوزارة الدفاع بأن شراء الطائرة يُطابق خطة الهند القائمة على تطوير طائرة قتالية متوسطة متطوّرة محلية الصنع، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع.

وقال المسؤول إن “اللجنة الداخلية، التي يرأسها المارشال المتقاعد سيمهاكوتي فارثامان، وبعد دراسة المعايير الفنية، أوصت الهند بشراء مقاتلة الجيل الخامس (FGFA) الهندية-الروسية”، مضيفاً أنه “سيتم إعداد اتفاق نهائي بين الهند وروسيا من شأنه أن يمهد الطريق أمام تمويل الهند بـ5 مليار دولار لتطوير الطائرة”.

هذا وتم التوقيع على اتفاقية تطوير أولية في عام 2010 بين شركة “الطائرات المتحدة الروسية” (United Aircraft Corporation) وشركة “هندوستان للملاحة الجوية الهندية” (HAL)، عندما دفعت الهند حصتها (50%) من قيمة 250 مليون دولار الخاصة بتكلفة التطوير الأولية.

وقال مسؤول في سلاح الجو الهندي إنه “سيتم طلب 108 طائرات من المشروع النهائي للاتفاقية التي يجري إعدادها”. هذا ويجب على روسيا والهند استكمال نصيب العمل في الإنتاج ونقل التكنولوجيا.

وبحسب المارشال(م) في سلاح الجو الهندي والمحلل في الشؤون الدفاعية دالجيت سينغ، تعمل منظمة البحث والتطوير في مجال الدفاع على حصة العمل ونقل التكنولوجيا، في حين يشارك سلاح الجو الهندي في وضع اللمسات الأخيرة على الاحتياجات التشغيلية وعدد المقاتلات”، مشيراً إلى أن “تصميم تكنولوجيا الشبح، انصهار بيانات الاستشعار، دمج النظم، وتصنيع التكنولوجيا الحديثة، ستكون مجالات جيدة للنظر في عملية نقل التكنولوجيا”.

وبعد توقيع الاتفاق النهائي، ستقدم روسيا ثلاثة نماذج من طائرة الجيل الخامس المقاتلة خاصة بالهند في غضون ثلاثة سنوات أخرى، وفق مصدر موثوق في سلاح الجو الهندي. ولكن إن مجموعة طائرات الجيل الخامس قد تستغرق 8 إلى 10 سنوات على الأقل قبل دخولها الخدمة.

  رؤوس طياري "أف-35" تصطدم بسقف المقاتلة!

يُشار إلى أن روسيا تعمل بشكل جيد مع مقاتلة “باك-فا” (PAK-FA) العاملة لدى صفوف قواتها الجوية، والتي أجرت رحلتها الأولى في عام 2010 والتي من المرجح أن يتم استدراجها العام الحالي.

وقد وقع اختيار الهند على طائرة الجيل الخامس الروسية لأن “روسيا تعدّ خياراً أفضلاً خاصة وأنها راغبة في المشاركة في التطوير بشروط متفق عليها وبصرف النظر عن نقل التكنولوجيا الشامل”، بحسب المسؤول نفسه في وزارة الدفاع.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/air/2017/08/09/india-to-finalize-fifth-gen-fighter-deal/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.