DCNS تعرض قدراتها في أيدكس

عدد المشاهدات: 357

موسى القلاب
تلعب مجموعة DCNS الفرنسية دوراً رئيسياً في الاسواق الاوروبية والعالمية ، في مجال انظمة الدفاع البحري[*] ذات القدرات القتالية العالية . وبوصفها متعهدا بحريا رئيسيا ومصنعا للسفن ومتخصصا في دمج الانظمة ، تجمع دي سي إن إس بين الموارد والخبرات التي تغطي انظمة الدفاع البحري فائقة القيمة ودورات حياة النظام بأكمله . كما توفر دي سي ان اس حلولا مبتكرة بدءا من السفن الحربية المتكاملة، مرورا بالانظمة والمعدات والخدمات الاستراتيجية، وصولا الى حلول الطاقة الجديدة .

ولعل من أهم نظم القطع البحرية العاملة تحت سطح الماء ، الغواصة Andrasta التي تتميز بأنها غواصة صغيرة الحجم تم تصميمها للعمل في المياه الساحلية الأقل عمقاً من أعالي البحار، والتي تشكل مسرحاً حيوياً بالغ الاهمية لجميع الدول البحرية ذات السواحل الطويلة .

ونظرا لأن هذه الغواصة، ذات البصمة الرادارية والحرارية المنخفضة جداً ، فهي تعد خصما مخيفا في المياة العميقة، كونها تجمع الى التصميم العصري القدرة على التسلل وخفة الحركة والقوة الفائقة .

تمتلك مجموعة دي سي ان اس خبرة واسعة في مجال تصميم وبناء الغواصات ، لاسيما من خلال الطراز سكوربين الذي يعد مثالا للغواصات متوسطة الحجم؛ إذْ تمثل الغواصة سكوربين التي وقع اختيار القوات البحرية في كل من البرازيل وتشيلي والهند وماليزيا عليها، كاحدث ما تم انتاجه في مجال تصميم الغواصات وانشائها.

لقد جرى تجهيز الغواصة باحدث التقنيات التي تم تطويرها لفائدة الغواصات من الفئات المشغلة بالطاقة النووية؛ والتي تقوم بتشغيلها البحرية الفرنسية.

أما فيما يتعلق بمنظومات السلاح البحرية، فإن الطوربيد من طراز F21 يمثل الجيل التالي من الطوربيدات الثقيلة المصنعة خصيصا لتناسب سلاح البحرية الفرنسي. لذا قامت دي سي ان اس بتوقيع عقد يقضي بتطوير مئة من الطوربيدات طراز إف 21 وتصنيعها حسب المتطلبات القتالية في المجال البحري. وبشكل خاص ما يتعلق بالسرعة القصوى التي تتجاوز 50 عقدة وبمدى رمي يزيد عن 50 كلم .

  النظم المضادة للعبوات المتفجرة في الميدان

يُضاف إلى ذلك نظام Polaris الاحدث في فئة الانظمة القتالية التي تنتجها دي سي ان اس كونه يمثل حلاً صغير الحجم، اثبت جدارة واسعة النطاق في الاستخدامات البحرية ، وتم تصميمه للوفاء باحتياجات القوات البحرية وقوات حرس السواحل المتمثلة في المراقبة وحماية المنطقة الساحلية والقيام بمهام حماية المناطق الاقتصادية الحيوية.

كما أن منظومة CONTRALTO الدفاعية المضادة للطوربيدات، تعتبر احدث جيل من المنتجات التي تم تطويرها بشكل رئيسي لمواجهة ظهور طوربيدات جديدة متطورة. ففي عام 2009 وقعت دي سي ان اس عقدين يقضيان بتجهيز اسطول الغواصات الفرنسي باكمله بتلك المنظومة وكذلك الغواصة البرازيلية الجديدة من طراز سكوربين.

وتعتبر السفن الحديثة من طراز Gowind التي تمثل فئة جديدة من السفن القادرة على ارتياد المحيطات والتي قامت دي سي ان اس بتصنيعها لتتناسب مع جميع العمليات الساحلية والبحرية ، بمثابة وسائل منقطعة النظير قادرة على انجاز مهام تتراوح بين محاربة القرصنة والسيطرة على البحر وحرمان العدو من استعماله. ذلك لأنها تمتلك منظومة شاملة لادارة مهام قتالية تناسب المهام الشاملة ذات مصادر التهديد المتعددة، بما في ذلك المهام القتالية المضادة للغواصات، الى جانب سونار مقطور ذي قدرة محسنة على التسلل والبقاء.

ومن هذا المنطلق، يجمع برنامج الفرقاطات متعددة المهام FREMM بين احدث ما طورته مجموعة دي سي ان اس من تقنيات عالية الأداء. كما جعلت التطويرات الهندسية والتقنية هذه الفرقاطات طراز فريم، الفرقاطات الرائدة على مستوى العالم ضمن فئتها.

وتجدر الاشارة الى ان اجمالي الطلب الفرنسي على هذا الطراز يبلغ 11 سفينة، وتم تحديد الفترة من 2012 الى 2022 كموعد للتسليم . وبالاضافة الى العدد المذكور هنالك فرقاطة واحدة من طراز فريم هي الآن قيد الانشاء لحساب المملكة المغربية .

  التوافق العملاني بين وحدات الدفاع الجوي

إن سفن الانزال والقيادة Mistral LHD التي تمثل سفناً سطحية متعددة الاغراض، كان جرى تصميمها لتغطية سلسلة عريضة من المهام بما في ذلك؛ العمليات البرمائية، ادارة الازمات، العمليات المحمولة جوا، القيادة العملياتية، النقل العملياتي، دعم الرعاية الصحية والعمليات الانسانية، ونقل الحمولات .

يُذكر أن دي اس ان اس ، قد عززت شراكتها مع دولة الامارات العربية المتحدة عن طريق افتتاح مكتب تمثيلي محلي بنهاية عام 2010 ،للتعامل مع دول مجلس التعاون الخليجي من خلاله .

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.