قطر تحلّ ثالثة في أحدث قائمة لمستوردي الأسلحة في المنطقة

مقاتلة F-15SA
مقاتلة F-15SA

عدد المشاهدات: 1907

أفادت تقارير نشرتها وزارة العدل البريطانية، عن زيادة الإِنفاقات المالية القطرية على الواردات العسكرية منذ العام 2015 لتصبح ثالث أكبر دولة استيراداً للأسلحة بالعالم، وفق ما نقل موقع “إرم نيوز” الإخباري في 11 آب/أغسطس.

ووفقاً لصحيفة “بيزنس إنسايدر” (Business Insider) الأميركية، إن دول الشرق الأوسط هيمنت في العقد الأخير على الواردات العالمية للمعدات العسكرية، حيث تربعت كل من المملكة العربية السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة على قائمة المستوردين للأسلحة.

وعلى الرغم من دخول قطر لقائمة الدول العشر الأكثر استيراداً للسلاح بالعالم فى العام 2015 واحتلالها المركز السادس، إلا أنها سرعان ما احتلت المركز الثالث عالمياً بالقائمة. من جهة أخرى، أشارت إحصائيات معهد “ستوكهولم” لأبحاث السلام الدولي (SIPRI)، إلى أن قطر ضاعفت استيراد السلاح بنسبة 282% ما بين أعوام 2012 إلى 2016.

هذا وكانت قطر عقدت قطر في العام 2015 اتفاقيات عسكرية بشكل كبير مع كل من فرنسا، أميركا وإيطاليا، حيث استوردت 24 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” (Rafale) بقيمة 7.1 مليار دولار من فرنسا، كما استوردت 24 مروحية من طراز “إيه إتش-64 أباتشي” (AH-64 Apache) من الولايات المتحدة بقيمة 2.4 مليار دولار، بالإضافة إلى استيرادها مجموعة من السفن والصواريخ البحرية من إيطاليا.

وفي هذا الإطار – ونقلاً عن “إلرم نيوز” – قال الدكتور بيتر ويزمان، الباحث بمعهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي في حديث أدلى به في شباط/فبراير الماضي، إنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط العالمي، استمرت دول المنطقة في استيراد المزيد من الأسلحة في العام 2016، حيث اعتبرتها أدوات حاسمة للتعامل مع الصراعات والتوترات الإقليمية.

يُشار إلى أنه بعد أيام من اتهامه لها بدعم الإرهاب، صادق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قرار تصدير أسلحة لقطر بقيمة 12 مليار دولار.

  السعودية ترفع سقف مبيعات السلاح في العالم

هذا ولا تزال المملكة العربية السعودية تتربع على قائمة الدول الأكثر استيراداً للسلاح في العالم، وتعد كل من الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا وبريطانيا الدول الرئيسة لتوريد السلاح إلى الشرق الأوسط والعالم أجمع.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.