إطلاق القمر الإصطناعي “مصر سات 2” في خريف عام 2018

القمر الإصطناعي "مصر سات 2"
القمر الإصطناعي "مصر سات 2"

عدد المشاهدات: 815

كشف الدكتور محمد حسين، القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء NARSS في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، أن مصر تستعد لإطلاق القمر الإصطناعي الجديد “مصر سات 2” في شهر أيلول/سبتمبر 2018، تزامناً مع إنشاء وكالة الفضاء المصرية بالتعاون مع الإمارات وروسيا والصين.

وأضاف الدكتور حسين أن هناك عاملين بالهيئة سافروا إلى الخارج للتدريب على برامج الفضاء والأقمار الإصطناعية وتم الاتفاق مع الصين على إنشاء الوكالة المصرية، كما أكدت مصادر مطلعة بالهيئة أن القمر الإصطناعي “مصر سات 2” في مراحل التجميع بمركز تجميع الأقمار الإصطناعية بالمدينة الفضائية بالتجمع الخامس.

القمر الإصطناعي “مصر سات 2” هو تصميم وتجميع واختبار مصري بتعاون صيني ويصل عمره إلى 10 سنوات، ويعد أول قمر اصطناعي يتم تجميعه بمركز تجميع واختبار الأقمار الإصطناعية AIT بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

مركز AIT هو أول مركز مصري متخصص في مجال تجميع واختبار الأقمار الإصطناعية في المنطقة العربية، والثاني من نوعه على المستوى الإقليمي، ويهدف إلى خدمة أغراض المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد، وتوطين صناعة تكنولوجيا الأقمار الإصطناعية وتجميعها، وتدريسها بالجامعات المصرية وزيادة عدد الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال على نحو يدعم صناعة أقمار اصطناعية بأياد مصرية خالصة.

قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية لا زال ينتظر مناقشته واعتماده من قبل مجلس النواب، وقد تم الانتهاء من الجزء الأكبر من بنيتها التحتية وخصص للمشروع 125 فدان، وسيكون لوكالة الفضاء دور بارز في بناء وإطلاق الأقمار الإصطناعية من الأراضي المصرية، لتسهيل الكشف عن الثروات المعدنية والبترولية دون الاعتماد على شركات أجنبية بالإضافة لمراقبة الحدود والسواحل المصرية، وذلك بما يخدم إستراتيجية الدولة في مجالات التنمية والحفاظ على الأمن القومي.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.