مجلة أميركية تشيد بنجاح السعودية في تطوير طائرة “صقر1” غير المأهولة

sda-forum
طائرة "صقر1" غير المأهولة
طائرة "صقر1" غير المأهولة

عدد المشاهدات: 4285

أشادت مجلة “غينس” الأميركية المتخصصة في شؤون الدفاع والتسلح بنجاح المملكة العربية السعودية في تطوير أول طائرة بأياد سعودية تعمل من دون طيار، واصفةً الخطوات التي تسير عليها المملكة لدعم وتعزيز قدراتها العسكرية الدفاعية بـ”السريعة”.

وكانت مدينة الملك عبدالعزير للعلوم والتكنولوجيا أعلنت مؤخراً عن طائرة “الصقر” التي دخلت مراحل اختبارها الأولى في شهر أيار/مايو الماضي كسلاح لمكافحة الإرهاب وعمليات الاستطلاع.

وأوضحت المجلة الأميركية أن طائرة “الصقر” تتميز عن مثيلاتها بأنها مزودة بنظام اتصالات فضائي، وهي قادرة على الهبوط والإقلاع الأوتوماتيكي، كما أنها تتميز كذلك بخفة الوزن والصلابة معاً؛ إذ إنها مصنوعة من ألياف كربونية؛ مما يحقق لها اقتصاداً في استهلاك الوقود.

وذكرت أن الطائرة السعودية يصل مداها إلى 2500 كيلومتر، وأنها قادرة على التحليق جواً لمدة 24 ساعة متصلة، وعلى ارتفاعات متوسطها 20 ألف قدم. كما أنها مسلّحة بمقذوفات صاروخية موجهة بالليزر من طراز M-4/M-3 وقنابل موجهة ذات مرمى إصابة مؤثر يصل إلى عشرة كيلومترات من طراز FT-9.

يذكر في هذا الصدد أن تقريراً عسكرياً صدر مؤخراً توقع أن تحتل الصناعة العسكرية السعودية الجديدة مركزاً بين أكبر 25 صناعة عالمية في هذا المجال بحلول عام 2030.

يُشار إلى أنه بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أكد الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن التقنيات المستخدمة في طائرة “صقر1” تضعها في مقدمة الطائرات غير المأهولة العالمية حيث أنها مجهزة بنظام الإتصال بواسطة الأقمار الإصطناعية تردد ka مما يعطي تفوق وامتياز لهذه الطائرة بأن تحلق لمدى يزيد عن 2500 كم وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع عند الضرورة، وكذلك القدرة على حمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر وإطلاق من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000 متر ومدى يصل إلى 10كم وتصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5 م.

  مدينة الملك عبدالعزيز تكشف عن كافة تفاصيل برنامج طائرة "صقر1" من دون طيار

وأفاد بأنها تستطيع إتمام مهامها كاملة ذاتياً من الإقلاع وحتى الهبوط، ويتم التحكم بها من محطة أرضية بدقة واستقرارية عالية في الملاحة في جميع ظروف الطيران، مبيّناً أن “صقر 1” صُممت وصُنعت بأياد سعودية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث تم تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعتها وتشغيلها وصيانتها.

 

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.