الجيش اللبناني يتسلّم الدفعة الأولى من مركبات برادلي الأميركية

مركبات برادلي للجيش اللبناني
مركبات برادلي للجيش اللبناني

عدد المشاهدات: 3769

تسلّم الجيش اللبناني 8 مركبات قتالية من طراز برادلي M2A2، وهي الدفعة الأولى من إجمالي 32 مركبة برادلي سوف يتم تسليمها تباعاً في الأشهر المقبلة، وفق ما أعلنت السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد.

وأتى ذلك في كلمة للسفيرة الأميركية خلال حفل تسليم مركبات قتالية من طراز برادلي ومركبات إمداد مدرعة لمدفعية الميدان إلى الجيش اللبناني، وذلك في مرفأ بيروت في 14 آب/أغسطس الجاري.

وقالت: “نحن هنا في مرفأ بيروت لمناسبة تسليم 8 مركبات قتالية من طراز برادلي M2A2، وهذه هي الشحنة الأولى من إجمالي 32 مركبة برادلي سوف يتم تسليمها تباعاً في الأشهر المقبلة. هذه المساعدة إلى الجيش اللبناني تمثل استثماراً بأكثر من 100 مليون دولار، وسوف تزوّد الجيش اللبناني بقدرات جديدة لحماية لبنان، وحماية حدوده، ولمكافحة الإرهابيين”.

وأضافت أنه خلال الأشهر القليلة القادمة، سيخضع العسكر لتدريب مكثّف للتعرّف إلى كيفية تشغيل وصيانة هذا النظام الجديد القتالي المتطوّر جداً.

وفي خلال الأشهر الإثني عشر الماضية فقط، قدمت الولايات المتحدة التجهيزات الدفاعية التالية:

– 40 مدفع هاوتزر M198

– 50 سيارة هامفي مدرعة

– طائرة سيسنا مسلحة بصواريخ هلفاير

– 55 نظام هاون

– 50 قاذفة قنابل يدوية اوتوماتيكية Mark-19

– 1100 رشاش، من ضمنها 800 رشاش عيار .50

– 4000 بندقية M4

– أكثر من نصف مليون طلقة من الذخيرة

– 320 جهاز رؤية ليلية ومصوب حراري

– 360 جهاز لاسلكي آمن

وختمت السفيرة قائلة إن “دعم أميركا للبنان يقوم على المصالح المشتركة للشعبين الأميركي واللبناني. ويستند دعمنا على مبدأ تشاركنا نفس أهداف الاستقرار والأمن في هذا البلد – وتشاركنا النظرة أن الجيش اللبناني يحتاج للحفاظ على مكانه الصحيح كموِّفر وحيدلأمن واستقرارالشعب اللبناني”.

  لبنان يتزود بسلاح نوعي أميركي لمحاربه الإرهاب على حدوده

ما هي مركبة برادلي؟

تعتبر “برادلي” (Bradley) مركبة مشاة قتالية من إنتاج شركة “بي أيه إي سيستمز” (BAE Systems) الأميركية، وقد سمّيت على اسم الجنرال الأميركي عمر نلسون برادلي، الذي كان من أبرز قادة الجيش الأميركي في مسرح العمليات بشمال إفريقيا وأوروبا أثناء الحرب العالمية الثانية، وعُيّن قائداً أعلى للجيوش الأميركية من آب/أغسطس 1949 إلى آب/أغسطس 1953.

يُشار إلى أن القوات المسلحة السعودية تستخدم آلية برادلي ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، إلى جانب دبابات أبرامز الأميركية. وقد أثبتت الدبابات قدراتها القتالية عالية المستوى على أرض المعركة.

لقد تم تصميم برادلي كناقلة مشاة متطوّرة كما بإمكانها توفير غطاء دفاعي من النيران لصد قوات العدو بما في ذلك العربات المدرعة. هذا ويتم استخدام هذا النوع من المركبات من قبل دولتين فقط حول العالم وهما الولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية.

تتميز مركبة برادلي بخصائص عدّة، فهي توقر حماية كاملة وشاملة لقوات المشاة التي تقوم بنقلها على أرض المعركة، كما توفر الدعم والتغطية النارية (Fire Support) لعمليات قوات المشاة خلال المعارك. هذا وتتمكن برادلي القضاء على قوات العدو وتدميرها عن طريق الدعم الكامل لقوات المشاة والمنصات الأرضية.

يُشار إلى أنه تم تصميم برادلي بقدرات حماية عالية لطاقمها عن طريق إضافة دروع متقاربة لحماية الطاقم من المدفعية والحماية من الأسلحة الصغيرة. تستطيع المركبة الأميركية الصنع قطع الطرق غير الممهدة والوعرة، كما يمكنها المشي والتحرك في الماء.

أما في ما يخص تسليح المركبة، فإن السلاح الأساسي هو الرشاش عيار 25 مم، وتبلغ عدد طلقاته 9000 طلقة، وهو يتمتع بقدرة على إطلاق 200 طلقة في الدقيقة الواحدة. كما تحمل البرادلي رشاش عيار 7.62 مم. هذا وزودت البرادلي بصواريخ BGM-71 TOW والتي توجه للهدف لاسلكياً، وهي موجودة في حجرة مستطيلة مخصصة تقع على الجهة اليسرى للبرج. تتمتع تلك الصواريخ بالقدرة على تدمير الدبابات والمدرعات التي يمكن أن تتواجد على أرض المعركة. يجب لتلك الصواريخ أن تطلق والمدفعية متوقفة.

  إنفوجرافيك: كل ما يجب معرفته عن مركبة برادلي الأميركية!

المواصفات الفنية والعسكرية:

تعدّ الآلية برادلي من أحدث العربات المقاتلة حول العالم وأكثرها تطوراً، حيث تم تدعيمها بمنظومة إلكترونية حديثة للغاية، ولما تتوفر بها من خصائص هامة لتحصينها الفائق القدرة لحماية افراد طاقمها. هذا بخلاف الخصائص التقنية والفنية في تصميمها:

الوزن: 30.4 طناً

الطول: 6.55 متراً

العرض: 3.6 متراً

الارتفاع: 2.98 متراً

المحرك: 8 سلندر بقوة 447 حصان يعمل بوقود الديزل

السرعة: 66 كم في الساعة في الطرق الممهدة، 40 كم في الساعة في الطرق غير الممهدة (على الأرض) و 6.2 كم في الساعة (في الماء)

الحمولة: 3 أطقم (قائد، مدفعي، السائق) بجانب عدد 6 جنود (محملين بجميع التجهيزات)

السلاح الأساسي: رشاش عيار 25 مم، عدد 9000 طلقة بجانب 7 صواريخ .

السلاح الثانوي: رشاش 7 مم

وفي ما يلي، إنفوغرافيك عن المركبة:

segma

1 Comment on الجيش اللبناني يتسلّم الدفعة الأولى من مركبات برادلي الأميركية

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. الجيش اللبناني يتسلّم الدفعة الثانية من مدرعات برادلي الأميركية ضمن الهبة

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.