برنامج تحديث مقاتلات “جاكوار” الهندية يواجه تحديات صعبة

مقاتلة "جاكوار" الهندية
مقاتلة "جاكوار" الهندية

عدد المشاهدات: 533

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قامت مقاتلة “جاكوار” (Jaguar) – بريطانية الصنع – التابعة لسلاح الجو الهندي برحلتها الميدانية الأولى الأسبوع الماضي، بعد تزويدها برادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) المتطوّر؛ ولكن أعلن مسؤولون في الخدمة أن برنامج التحديث يسير ببطء وأنه هناك شكوك بشأن تزويد الطائرة المقاتلة بمحركات جديدة مقترحة.

ويشمل برنامج تحديث مقاتلة Jaguar – الذي تعمل عليه شركة “هندوستان للملاحة الجوية الهندية” (HAL) – تزويدها بمحركات جديدة من إنتاج شركة “هونيوال” (Honeywell) الأميركية، في حين قال مسؤول تنفيذي في الشركة الهندية إن “عملية تركيب المحركات الجديدة لا تزال تنتظر الضوء الأخضر من قبل سلاح الجو  الهندي”.

وأضاف قائلاً: “ليس فقط برنامج الترقية بطيئاً، بل إن أنظمة الطيار الآلي (Autopilots) على طائرة Jaguar تعاني من عطل كبير أيضاً”.

علاوة على ذلك، لا يمكن تزويد الطائرة الهندية إلا بـ18 نظام طيار آلي من أصل 108، وفقاً لمسؤول في سلاح الجو الهندي. هذا وكانت الهند تعاقدت على شراء 35 نظام طيار آلي من شركة “تاليس” (Thales) الفرنسية، والتي تم استلامها بين كانون الأول/ديسمبر 2006 وكانون الثاني/ييناير 2008.

وبسبب القيود التعاقدية، لم تتمكن شركة HAL من دمج سوى 18 نظام طيار آلي من أصل 35 حتى آذار/مارس 2017. وتعمل تلك الأنظمة المزوّدة على المقاتلة دون المستوى لأن إحدى مكوّناتها الأساسية – وهي الوحدة الإلكترونية للطيار الآلي (التي تحافظ على مسار رحلة الطائرة) – تتطلّب عمليات إصلاح من قبل شركة “تاليس”، والتي من المتوقّع أن تكتمل في غضون 7 إلى 26 شهراً.

ووجّه المسؤول نفسه في شركة HAL اللوم على الجانب الفرنسي قائلاً إن “ترقية نظام الطيار الآلي كان بطيئاً بسبب تأخر شركات الدفاع الفرنسية في الإمدادات”.

  شركة تاليس تكشف عن أحدث مشاريعها البحرية وأهمية وجودها في المنطقة

يُشار إلى أن الرحلة الميدانية الأولى للمقاتلة وهي مزوّدة بالرادار الجديد أقيمت في 10 آب/أغسطس الجاري، ولكن سيقوم سلاح الجو الهندي بـ6 اختبارات أخرى قبل دخولها الخدمة بشكل رسمي. هذا وقد تم شراء رادار الجيل القادم AESA من شركة “إيلتا” (ELTA) الإسرائيلية، وهو سيساعد على كشف مجموعة واسعة من الأهداف في آن واحد.

وحالياً، يعتبر سلاح الجو الهندي القوة الجوية الوحيدة التي تستخدم مقاتلات Jaguar، وبالتالي فإن شركة HAL هي الصانع الوحيد الأصلي القادر على تطوير الطائرة والقيام بأعمال الصيانة.

هذا ويشمل البرنامج أيضاً تزويد الطائرة المقاتلة بقدرات حمل مجموعة واسعة من الصواريخ فضلاً عن ترقيات إلكترونيات الطيران التي من المتوقع أن تمدّد فترة خدمة الطائرة حتى عام 2050.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/air/2017/08/16/india-jaguar-fighters-face-upgrade-challenges/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.