وزارة الدفاع الروسية تنشر فيديو لإطلاق صاروخ “كاليبر” من غواصة ذرية

sda-forum
عملية إطلاق صاروخ كاليبر
عملية إطلاق صاروخ كاليبر

عدد المشاهدات: 1409

نشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلاً يظهر إطلاق غواصة “سيفيرودفينسك” الذرية صاروخ “كاليبر” (Kalibr) المجنح من الأعماق في بحر بارنتس شمال الكرة الأرضية، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 18 آب/أغسطس الجاري.

وبحسب الموقع، ذكرت الوزارة في تعليق مرفق بالفيديو، أن إصابة “سيفيرودفينسك” كانت محققة وبلغت هدفها المنشود في حقل تشيجا في مقاطعة أرخانغيلسك شمال الشطر الأوروبي من روسيا، وأن “كاليبر” قطع 600 كم قبل إصابة الهدف المعادي المفترض.

يشار إلى أن الغاطس المائي لـ”سيفيرودفينسك” يبلغ 13.8 ألف طن غوصاً، و8.6 ألف طن عوماً، فيما تستطيع الغوص لـ600 متر تحت سطح البحر. وتصل سرعتها غطساً إلى 30 عقدة، وعوماً إلى 16 عقدة، وهي قادرة على تدمير أهداف برية وبحرية على مسافات تصل إلى 1.5 ألف كم.

“سيفيرودفينسك” تحمل 24 صاروخاً نووياً توازي الشدة التدميرية لكل منها 200 كيلو طن، كما زوّدت مؤخراً بصواريخ “كاليبر” المجنحة عالية الدقة التي يمكن تزويدها برؤوس نووية أو تقليدية.

هذا وتعتبر صواريخ كاليبر الروسية قابلة للإطلاق من منصات بحرية ضد أهداف في البحر وعلى الأرض، ومنه أنواع قابلة للإطلاق من الغواصات، ويمتلك الصاروخ من هذا الطراز محركاً يعمل بالوقود الصلب. ويمكن توجيهه بشكل كامل عن بعد، وبوسعه التحليق على ارتفاعات منخفضة للغاية، وتصل قدرة الصاروخ على حمل متفجرات إلى 450 كيلوغرام تقريباً.

يمكن أن يستخدم هذا الصاروخ كصاروخ مجنح يمكنه أن يحلق منخفضاً حتى ارتفاع 30 متراً. وقد يستخدم كصاروخ بالستي يحلق على ارتفاع عال. ويزود “كاليبر” حالياً الفرقاطات الصغيرة التابعة لأسطول قزوين الروسي وبعض الغواصات. كما يخطط لتزويد طرادي “إيركوتسك” و”الأميرال ناخيموف” به بحلول عام 2018.

يعتبر صاروخ “كاليبر” – الذي صمم عام 2012 – وريثاً لنظيره “كلاب” المثيل لصاروخ “توماهوك” الأميركي. وبلغ مدى إطلاقه 1500 كيلومتر في حال تزويده برأس عادي (بوزن 450 كلغ) و2600 كيلومتر في حال تزويده برأس نووي (بوزن 100 – 200 كلغ). ويعادل باع جناحه 3.3 م ، وطوله 5.33 م. أما وزن الصاروخ لدى إطلاقه فيبلغ 1700 كيلوغرام.

  سفينتان حربيتان إيرانيتان إلى خليج عدن

وفي ما يلي، الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الروسية:

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.