جنرال أتوميكس تتوقع إتمام أكبر صفقة بيع طائرات Avenger من دون طيار لزبون أجنبي

طائرة Avenger من دون طيار
طائرة Avenger من دون طيار

عدد المشاهدات: 2843

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تعتقد شركة “جنرال أتوميكس” (General Atomics) الأميركية أنها قد تكون قادرة على بيع حوالى 90 طائرة “أفينجر” (Avenger) من دون طيار خلال السنوات القليلة القادمة لزبون دولي واحد، وذلك بعد عملية بيع أقل من 12 طائرة من هذا النوع منذ أن حلّقت للمرة الأولى في عام 2009.

وقد عانت الشركة الأميركية في العثور على زبون رئيس لطائرة Avenger – الملقّبة أيضاً بـ”برداتور سي” (Predator C)، وذلك منذ انهيار برنامج MQ-X التابع لسلاح الجو الأميركي وبرنامج UCLASS الخاص بالبحرية الأميركية.

ولكن في حديث للصحفيين في 16 آب/أغسطس الجاري، قال رئيس شركة “جنرال أتوميكس”  ديفيد الكسندر إن “الشركة كانت تعمل مع دولة أجنبية – لم يعلن عن هويتها – في إطار عملية شراء محتملة لطائرات Avenger، مشيراً إلى أن “عددها قد يصل إلى 90 وحدة، وبالتالي سيكون البرنامج ضخماً للغاية”.

من جهته، قال روبرت ووكر، مدير التنمية الاستراتيجية في الشركة، إنه “هناك الكثير من العمل” الذي يتعيّن القيام به لصقل المتطلبات، كما أن التفاصيل لا تزال قيد التسوية.

وعلى الرغم من أن المسؤولين في شركة “جنرال أتوميكس” رفضوا الإعلان عن هوية الزبون، تلتفت الأنظار نحو الهند. ففي نيسان/أبريل 2016، أفادت وكالة رويترز أن سلاح الجو الهندي استفسر عن مشتريات محتملة لحوالى 100 طائرة Preditor C.

وحتى لو قررت الهند الضغط على الجانب الأميركي لتسريع عملية البيع، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستوافق على تصدير الطائرات غير المأهولة المسلحة. وقد جعلت ضوابط التصدير الإضافية التي صدرت خلال إدارة باراك أوباما من الصعب تصدير مجموعة واسعة من الطائرات من دون طيار خارج دول حلف شمال الأطلسي وغيرها من حلفاء المعاهدات.

  145 قاذفة استراتيجية من نوع "بي-21" لسلاح الجو الأميركي

يُشار إلى أن سياسة عهد أوباما هي الآن قيد المراجعة من قبل إدارة ترامب، والتي يمكن أن تفتح الطريق أمام عملية البيع المحتملة للهند – والتي تعتبر دولة شريكة منذ فترة طويلة للولايات المتحدة وتم منعها من الحصول على الطائرات غير المأهولة المسلحة في الماضي – أو غيرها من البلدان المهتمة التي تواجه أيضاً مشاكل في الحصول على طائرات من دون طيار مسلّحة.

من ناحيتهم، تمكّن مراسلون في قطاع الدفاع من الاطلاع على نموذج طائرة Avenger وهو “أنجيل وان” (Angel One)، وذلك في زيارة إلى حظائر (Hangars) الشركة مؤخراً. وقد تم تصميم نموذج Angel One – وهو أصغر بقليل من نسخة الإنتاج Avenger- لمهام المساعدات الإنسانية.

مع ذلك، لا تزال معظم تفاصيل الطائرة غير معلنة، خاصة وأنه لم يسمح لمسؤولي الشركة بالإفصاح عن أي تفاصيل تقنية أو عن الاستخدام التشغيلي الخاص بالطائرة.

وعلى عكس نظيراتها MQ-1 Predator وMQ-9 Reaper، لقد زوّدت طائرة Avenger بمحرك ومخزن أسلحة داخلية من شأنهما جعل الطائرة أقل وضوحاً على شاشات الرادار.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/air/2017/08/17/general-atomics-targets-first-big-international-avenger-drone-sale/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.