مشروع ناقلة الجنود المدرعة المصرية “فهد”

بوابة الدفاع المصرية

ناقلة الجنود المدرعة المصرية "فهد"
ناقلة الجنود المدرعة المصرية "فهد"

عدد المشاهدات: 1977

تعود أصول مشروع ناقلة الجنود المدرعة المصرية “فهد” إلى المدرعة الألمانية “تي أتش 390” (TH 390) التي تم تصميمها وإنتاجها بطلب خاص من الجيش المصري عام 1983 من قبل شركة “تيسين هينشيل” (Thyssen Henschel) المعروفة حالياً بـ”راينميتال للأنظمة الأرضية” (Rheinmetall Land Systems).

ويعود ذلك لإحلالها مكان ناقلات الجند المدرعة المُتقادمة في هذه الفترة من طراز BTR-40 Walid (المدرعة وليد من إنتاج الهيئة العربية للتصنيع وهي مبنية على مدرعات BTR-40 وBTR-152 السوفييتية واستخدمت شاسيه الشاحنة العسكرية Unimog الألمانية وتم تصديرها لكل من الجزائر والسودان واليمن الشمالي والعراق وبوروندي وأنجولا).

بعد نجاح إختبارات المدرعة والتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات المصرية، تم نقل تقنية إنتاجها لمصنع “قادر” التابع للهيئة العربية للتصنيع الذي بدأ الإنتاج عام 1985، وتم تسليم أول مركبة مدرعة للقوات المسلحة المصرية عام 1986.

تم إنتاج المدرعة لصالح القوات المسلحة والشرطة، وتم تصديرها لكل من الكويت  عمان، الجزائر، السودان، الكونغو مالي وبنجلاديش، وخدمت أيضاً لدى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

كان يتم إنتاج المدرعة باستخدام شاسيه Mercedes-Benz 1117/32 الألماني ومعه محرك ديزل OM 366 ذو شاحن توربيني ويولّد قوة قدرها 275 حصان. أما في الوقت الحالي، فيتم استخدام شاسيه Tatra T 815-7APR59 19 240 التشيكي ومعه محرك ديزل TATRA T3C-928-A0 ذو شاحن توربيني ويولد قوة قدرها 322 حصان.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.