روسيا تشكّك وتنتقد “واقعية” أكبر صفقة عسكرية بين أميركا والسعودية

مركبة برادلي المدرعة الأميركية
مركبة برادلي المدرعة الأميركية

عدد المشاهدات: 2454

شكك مسؤول الهيئة الروسية الخاصة بالتعاون العسكري التقني في واقعية الصفقة العسكرية الأضخم التي وقعها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الرياض في أيار/ الماضي، وفق ما نقلت وكالة “نوفوستي” في 28 آب/أغسطس الجاري.

وفي التفاصيل، اعتبر دميتري شوغايف، أن صفقة الأسلحة الأخيرة المبرمة بين السعودية والولايات المتحدة بمبلغ 110 مليار دولار هي مجرد “إعلان ودعاية إعلامية” ليس أكثر.

وشكّك بقيمة وضخامة الصفقة المبرمة بين الدولتين، وقال إن “هذا أمر مستحيل، لا يمكن إعداد صفقة بهذا الحجم خلال أيام قليلة، إلا إذا كان إعداد الصفقة يحضر على مدى السنوات الخمس الماضية”.

وأضاف شوغايف “إذا تأملت جيداً الصفقة والأرقام الموجودة فيها، فهي ستكون خيالية وغير منطقية، لذلك أقول إن الصفقة بين السعودية والولايات المتحدة هي مجرد دعاية إعلامية”، وفق نوفوستي.

من جهتهم، اعتبر بعض الخبراء الدوليين أن هذه الصفقة مبالغ بها، خاصة وأن أي عقد عسكري يجب أن توافق عليه وزارة الخارجية وثم الكونغرس قبل البدء بمفاوضات طويلة الأمد مع الشركات.

يُشار إلى أن صفقة الأسلحة بقيمة 110 مليار دولار لصالح السعودية تشمل 7 بطاريات ثاد للدفاع الصاروخي، أكثر من 100 ألف صاروخ جو-أرض وطائرات جديدة بملايين الدولارات، بحسب وثيقة للبيت الأبيض، صدرت في 8 حزيران/يونيو الماضي.

لمعرفة كافة تفاصيل العقد الأميركي-السعودي الأضخم على الإطلاق، الضغط على الرابط التالي:

الكشف عن مضمون صفقة الأسلحة الأميركية بـ110 مليار دولار للسعودية

 

  استقالة مستشار ترامب للأمن القومي.. ضربة كبرى للرئيس الأميركي
sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.