الإمارات تبدي رغبتها بشراء سلاح روسي جديد لم يدخل الخدمة بعد

مركبة أوران-9 الروسية
مركبة أوران-9 الروسية

عدد المشاهدات: 4245

أبدت دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامها بالمنظومة الروسية “أوران-9″، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 25 آب/أغسطس الجاري.

وفي التفاصيل، كتب دييف ماجومدار في صحيفة The National Interest أنه إذا وقعت موسكو مع الدولة الخليجية العقد، فإن روسيا ستستخدم الأموال لتمويل تطوير نسخة المنظومة التي ستقوم بتصدريها. ولكن احتمال توقيع العقد ضئيل جداً لأن “أوران-9” لم تستخدم بعد في القتال.

وقال رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف: “يوجد عدد من الزبائن الأجانب، بمن فيهم الإمارات العربية المتحدة مهتمين بالمنظومة الروبوتية الحديثة “أوران-9”.

وإذا وقعت روسيا الصفقة مع الإمارات، فإن هذا سيكون حدثاً مهماً جداً، وفقاً للوكالة.

من جهته، قال الباحث في مركز البحوث العسكرية البحرية، المتخصص بالطائرات المسيرة الروسية، سيميول بينديت “إنه من المفيد جداً توقيع الصفقة مع الإمارات، يمكن استخدام الأموال لتطوير النسخة التي ستصدر. ولكنها حتى الآن لم تدخل الخدمة في الجيش الروسي”.

أضاف أن هذا الاهتمام سياسي أكثر مما هو عملي، لأن الإمارات تواصل سياستها في تنويع عمليات شراء الأسلحة، حيث أنها تستخدم الآن المعدات العسكرية الروسية في قواتها المسلحة”.

“أوران-9” هي واحدة من 3 مركبات برية بلا قائد يطورها الروس، بالإضافة إلى “فيخر” التي عرضت في المنتدى العسكري الدولي “آرميا-2017″ و”كلاشينكوف” التي أعلن عنها مؤخراً.

وأشار بينديت إلى أن اهتمام الإمارات بهذه المركبة متوقف غالباً على رؤية تصميم مبدئي يستخدم في القريب العاجل، ولكن ليس على الفور”.

هذا ومن المتوقّع أن يتم توقيع عقد بيع دولة الإمارات مقاتلات “سو-35” (Su-35) قبل نهاية العام الجاري، وفق ما نقلت مصادر روسية، حيث تسير المفاوضات الروسية-الإماراتية ضمن برنامجها المخطط. وكانت الإمارات أكدت نيتها شراء بضع عشرات من مقاتلات سو 35، لصالح قواتها الجوية الوطنية. وبحسب مسؤول روسي “تأكدت نية دولة الإمارات شراء هذا النوع من الطائرات ونحن نتحدث عن العشرات منها”، مشيراً إلى أن روسيا والدولة الخليجية توصلتا في هذه القضية إلى التوقيع على اتفاق حكومي بين البلدين.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.