روسيا تؤكد جدية السعودية في التعاون العسكري التقني

sda-forum
منظومات دفاع جوي روسية من طراز إس 400
منظومات دفاع جوي روسية من طراز إس 400

عدد المشاهدات: 3202

وقال ديمتري شوغايف، لصحيفة كوميرسانت في 28 آب/ أغسطس “حتى نهاية هذا العام سيتم عقد الإجتماع الأول للجنة الحكومية الدولية بشأن التعاون العسكري التقني بين البلدين. هذا هو الأساس للتعاون في هذا المجال، وأعتقد أنه دليل من الأدلة الهامة على النية الجدّية لدى السعوديين للتعاون معنا في هذا المجال. لقد تم التوقيع على اتفاقية بين الحكومتين بشأن التعاون العسكري بينهما في عام 2015، ولم تعقد هذه اللجنة أي اجتماع أبدا من قبل، وها هي فجأة تحضّر لعقد أول لقاء “.

وأشار مدير الهيئة الروسية للتعاون العسكري التقني إلى أن اللجنة الحكومية الدولية تعمل أيضا مع دولة الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الأردن، المغرب، الجزائر، مصر، لبنان. وقال إن “نشاطها تقريبا يغطي المنطقة بأكملها، ويهدف لبناء علاقات راسخة ودائمة” مع دولها.

ومن جهة ثانية، أعرب شوغايف عن أمله في الوصول إلى “نتيجة إيجابية” في المحادثات بين روسيا وتركيا حول توريد أنظمة الدفاع الجوي” S-400″. وقال المسؤول الروسي ردا على سؤال وجهته له صحيفة “كوميرسانت ” حول ما إذا كانت مسألة الاتفاق مع تركيا على توريد منظومات S-400 المضادة للأهداف الجوية : المسألة تقريبا “أصبحت ناضجة “، ولكنها ليست مسألة توريد أسلحة صغيرة، بل تسليم نظام خطير، ولذلك هناك تفاصيل دقيقة يجب الاعتناء بها، ولدي أمل كبير في أن يتم قريبا تحقيق نتيجة إيجابية”.

كما أكد أن “لدينا” أصدقاء في الخارج ” يشعرون بالاستياء بالطبع من كل هذا ، ولكن تركيا دولة مستقلة، ويمكنها اتخاذ قرار شراء أو عدم شراء، ومطابقة أو عدم مطابقة” هذه الأنظمة مع احتياجاتها الدفاعية.

وكان السكرتير الصحفي للرئيس التركي، إبراهيم كالين، قد أعلن في أواخر يوليو/ تموز الماضي، أن المفاوضات بشأن امداد تركيا بمنظومات S-400 تقترب من نهايتها، وأن الاتفاق بين البلدين بشأن هذه المسألة قد تم إعداده بالفعل، بكن بقين هناك نقاط بسيطة بحاجة للتوضيح. بدوره، قال مدير عام “روسوبورون اكسبورت” ألكسندر ميخييف يوم الثلاثاء، أن عقد توريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات S-400 لتركيا صار على شفا التوقيع، ولكنه لم يدخل بعد حيز التنفيذ.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.