الأبرز

شركة KMW تعرض دبابة القرن الحادي والعشرين +Leopard 2A7

sda-forum

عدد المشاهدات: 533

موسى القلاب
قدمت شركة كروس مافي فغمن Krauss-Maffei Wegmann – KMW دبابتها الجديدة من نوع Leopard 2A7+، كدبابة قتال رئيسية بمواصفات خاصة ومتميزة، كونها لم تصنع خصيصاً لمنطقة جغرافية محددة ذات طقس معين على سطح الكرة الارضية، وهذه نظرية خاصة بدبابة ليوبارد 2 إيه 7 حسب رأي الشركة، بحيث يمثل ذلك "عولمة السلاح" وليس " أقلمة " السلاح .

"لم تعد التضاريس الارضية وعوامل الطقس كالحرارة والبرودة والامطار والثلوج والغبار والجفاف، من محدوديات الدبابة " ليوبارد 2 أيه 7"، لأن هذه الدبابة، وهي الطراز الأحدث، تمتلك القدرة على الانتشار والقتال في اسكندنافيا أو في جبال الالب الاوروبية أو في افغانستان على حد سواء دون ما يحد من كفاءتها القتالية في المعركة البرية الحديثة الحالية والمستقبلية" بحسب رأي خريستوف موللر، كبير نواب الرئيس في شركة KMW والذي أشار أنه " لم يتم بيع دبابة ليوبار 2 أيه 7 لأية دولة لغاية الآن[*]، ولكن الدبابة الاقرب لها من حيث المواصفات جرى بيعها الى اليونان وتستخدم حاليا في الجيش اليوناني . كما بعنا دبابة قبل ذلك بمواصفات اقل، الى اسبانيا وتستخدم لدى الجيش الاسباني بكفاءة عالية ."

وقال موللر : " ان ما جعل الدبابة أيه 7 تتميز على ما قبلها مثل أيه 6 التي تستخدم حاليا من قبل المانيا وهولندا، ان الدبابة ايه 7 تمتلك مواصفات اضافية تتعلق بالرشاش الالي من عيار 0.5 – 7.62 ، بالاضافة الى تدريع قوي من الجوانب الخارجية بحيث يمكن نزعه وتثبيته عند الحاجة، وحسب ظروف المعركة وطبيعة التضاريس . وتم تطوير موقع قائد الدبابة بأجهزة رؤية متقدمة تناسب ظروف الغبار والطقس بالاشعة تحت الحمراء ليلا، وتوضيح الرؤية نهاراً . يضاف لذلك أن المدفع الرئيسي للدبابة قادر على رماية اهداف منتشرة بصورة واسعة من خلال زاوية استهداف أوسع، وهو اكثر تطورا وملاءمة لظروف الحرب اللامتماثلة. علاوةً على نظام التكييف والتبريد الموجود على النموذج اليوناني ولكنه ليس موجودا على النموذج الاسباني."

  شركة آي تي تي: نظم الرؤية الليلية والرادارات هي الأكثر طلباً

وقال رالف كيتزل، نائب الرئيس في الشركة "أننا قمنا بعرض الدبابة ميدانياً في دولة قطر ، وجربت في مراحل متعددة منها الرماية بالذخائر الحية، ونأمل أن نقدم هذه الدبابة المتفوقة أيه 7 لدولة قطر وبعض دول المنطقة الاخرى. وعبر مشاركتنا في معرض آيدكس 2011 ، كان هناك فرصة كبيرة لمشاهدة هذه الدبابة الحديثة المتطورة من قبل الوفود العسكرية من مختلف دول العالم، وأمكن لهم التعرف على قدراتها القتالية عن كثب، لا سيما ضباط القوات المسلحة في دولة الامارات العربية المتحدة وبعض دول الخليج" . واضاف "ان علاقاتنا في تطور دائم مع دول الشرق الاوسط وافريقيا، ونأمل أن نزود أي زبون بهذه الدبابة اذا توافقت الظروف والمتطلبات".

واعتبر كيتزل أن ما يطمئن الزبائن الحاليين والمستقبليين لهذه الدبابة المتميزة أنها فُحصت وتم الموافقة عليها نهائياً من قبل الجيش الالماني، علاوةً على انها قادرة على العمليات في المناطق السكنية المأهولة، وفي مسرح العمليات القتالي عالي الحدة اينما كان وبفعالية واسعة النطاق ، ويمكنها تحقيق الاهداف التعبوية التكتيكية، مع المحافظة على درجة عالية من الأمان لطواقمها القتالية تحت ظروف الحرب البرية المعقدة المفتوحة، او الحرب غير المتكافئة في مناطق النزاع منخفضة الحدة .

لذا يمكن القول، حسب رأي كيتزل، ان هذه الدبابة القتالية المدرعة تؤمن حماية قصوى وكفاءة عالية، ما يجعلها تتميز عن كثير من الدبابات الحديثة في كثير من مناطق العالم . فهي ذات حركية عالية واستدامة محسنة للغاية، وعملت على تحسين قابليتها على الاستطلاع المدرع ، في بيئة معادية عالية الخطورة . علاوةً على امكانية نشر اسلحتها الدقيقة المتعددة الادوار والمهام، خلال المراحل الاربعة وهي : الدفاع، الهجوم، التقدم، والانسحاب .

ولعل من اهم جوانب القوة في تدريعها أنها صممت بنظام حماية عالي الجودة والمسمى UrbOp-kit ؛ على كافة الاتجاهات 360 درجة، ضد قذائف ال آر بي جي ، بما في ذلك المقطع الامامي للدبابة المزدوج التصفيح. ولهذه المزايا مجتمعة جرى اعتبارها دبابة القرن الحادي والعشرين.

  أنظمة الانذار المبكر والتحكم المحمولة جواً

تتميز دبابة لوبار 2 إيه 7 بمواصفات ومقاييس مستقبلية يمكن تلخيصها بما يلي :
قدرتها على اطلاق نيران القذائف المبرمجة الحديثة عيار 120 ملم الحارقة وعالية التفجير، قوة الهيكل ودقة نظام القيادة وكفاءة ميكانيكات القيادة والكوابح، حيازتها على شفرات لازاحة العوائق والآليات المعطوبة من طريق دبابات الاقتحام في مراحل الهجوم المباشر على مواقع العدو الدفاعية المحصنة. كذلك فإن قوة التدريع وسماكة الهيكل يجعلانها آمنة ضد الاسلحة المضادة للدبابات والالغام والعبوات المتفجرة.

تطلق الدبابة نيران سلاحيها الثانويين عيار 7,62 من الداخل عندما تكون في موقع الدفاع الثابت عن خطوط القتال الامامية، وهي مزودة بأنظمة رؤية متقدمة ليلية ونهارية وفي ظروف الضباب والغبار الكثيف، سواء للقائد أو للرامي ومن ضمنها انظمة الرؤية الحرارية من الجيل الثالث المتقدم. كما أن دقة الاصابة لاسلحتها (المدفع والرشاش والقذائف الصاروخية) تجعلها بعيدة عن المخاطرة بارواح المدنيين اثناء عمليات المناطق السكنية، أي التدمير العشوائي للمدنيين تحت ظروف الحرب في المناطق عالية الكثافة السكانية.

وتمتلك الدبابة قدرة المراقبة الدائرية الافقية على مدى 360 درجة ، ليلا ونهارا، ووحدة توليد طاقة كهربائية احتيطتية تعمل على الموجه الصامتة، وصندوق هاتفي للمشاة في الميدان.

 

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 16 جيش حول العالم يستخدم حالياً دبابة ليوبارد 2، داخل أوروبا وخارجها، لكن أية دولة عربية لم تعتمدها بعد ضمن جيوشها.

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.