وزارة الدفاع الأميركية ترفض تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات أف-16

segma
مقاتلة أف-16 تركية
مقاتلة أف-16 تركية

عدد المشاهدات: 1785

ذكرت وسائل إعلام تركية أن سلطات الولايات المتحدة رفضت الاستجابة لطلب أنقرة إرسال خبراء أميركيين إليها لتدريب طيارين أتراك على المقاتلات التركية “أف-16” (F-16)، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 30 آب/أغسطس الجاري.

وبحسب الموقع، أوضحت صحيفتا “Hurriyet Daily News” و”Milliyet” أن هذا الطلب تم توجيهه للبنتاغون لتعويض النقص في عدد طياري تلك الطائرات النفاثة، حيث تقلص هذا العدد بصورة ملموسة، على خلفية حملة التطهير في المؤسسات العسكرية التركية، التي أطلقتها السلطات في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة ليلة 15 إلى 16 تموز/يوليو من العام 2016.

وأشارت الصحيفتان إلى أن السلطات التركية توجهت بهذا الطلب في البداية إلى باكستان، التي يعمل في جيشها طيارون قادرون على تدريب التحكم بمقاتلات أف-16، وردت إسلام آباد بالموافقة، إلا أن واشنطن عارضت هذا الأمر.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الاتفاق المبرم بين تركيا والولايات المتحدة بشأن شراء الأسلحة الأميركية ينص على أن السلطات التركية يجب عليها التنسيق مع واشنطن حال رغبتها في شراء معدات عسكرية أميركية أو الحصول على التدريب في استخدامها، من دول ثالثة.

ووجهت أنقرة بعد ذلك طلباً مماثلاً إلى وزارة الدفاع الأميركية، إلا أن الأخيرة لم توافق على إرسال خبرائها إلى تركيا، مبررة قرارها بغياب أي برامج خاصة بتدريب الطيارين في الخارج.

وعرض البنتاغون على أنقرة استضافة العسكريين الأتراك في الولايات المتحدة من أجل تدريبهم، إلا أن تركيا تصر على ضرورة إجراء التدريبات على أراضيها.

يُشار إلى أن تركيا تعمل حالياً على استبدال أسطول مقاتلاتها من نوع أف-16 بطائرات الجيل الخامس + (5th Generation Plus) من نوع “تي أف-أكس” (TF-X) محلية الصنع، وحول عدد المقاتلات التي سيتم تسليمها، من المتوقع أن تتراوح على الأقل بين 200 و250 مقاتلة. ويمكن زيادة العدد المطروح إذا رغبت القوات الجوية بذلك. كما من المتوقّع تزويد الطائرة بأحدث الأنظمة التسليحية بما في ذلك القنابل الموجّهة بالليزر (LGB).

  تحطم طائرة حربية أردنية في السعودية ونجاة قائدها

مقال ذات صلة:

تركيا لاستبدال أسطول مقاتلاتها بأحدث طائرات الجيل الخامس

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.