الأبرز

هل تصمد دبابة “أرماتا” أمام صواريخ “تاو” الأميركية؟

sda-forum
صاروخ "تاو" الأميركي
صاروخ "تاو" الأميركي

عدد المشاهدات: 1926

درست الصحيفة الغربية Warthog Defense إمكانية تدمير الدبابة الروسية “تي-14 أرماتا” (T-14 Armata) بالصاروخ المضاد للدبابات “تاو” (TOW)، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 2 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقال المحللون العسكريون إنهم قاموا بتحليل إمكانيات “أرماتا” وجمعوا مواد كثيرة عن الدبابة الروسية لكي يقيموا إمكانياتها القتالية. واستنتجوا أن الدبابة الروسية الجديدة تتفوق بخصائصها التقنية على نظائرها الأجنبية، بفضل نظام البناء الجديد، وكذلك أنظمة الحماية الحديثة.

ويتم تطوير الأسلحة التي تهدف إلى تدمير بشكل مستمر. فمثلاً المنظومة المضادة للدبابات الروسية بي تي إر كي “كورنيت” أو الأميركية FGM-148 Javelin تعتبران قوة مخيفة ضد المركبات المدرعة.

وتساءل المحللون هل تستطيع المنظومة الأميركية تدمير “أرماتا”. ومن أجل الاختبار، تم اختيار منظومة BGM-71 TOW، خاصة وأنها مجربة وفعالة، وفقاً للوكالة نفسها.

بعد التجارب والدراسات، توصل المحللون إلى أن إطلاق “تاو” مباشرة على الدبابة على الأرجح لن يدمر العديد من أنظمة الدفاع في “أرماتا”. و”أرماتا” أيضاً مزودة بمعدات تبعد الصاروخ عن الهدف أو تشوش عليه فتدله على أهداف كاذبة. ولو استطاع “تاو” التغلب على أنظمة الحماية والوصول إلى درع تي-14، فإنه ليس من الضروري أن يخترق الدبابة. فدرع “أرماتا” دينامي من الجيل الجديد “أفغانيت” قوي جداً، لذلك في الغالب لن يصل الصاروخ إلى هدفه.

وإذا نظرنا إلى النقاط “الضعيفة” في “أرماتا” فيمكن التركيز على البرج، دائماً يكون سطح الدبابة أقل حماية. في هذه الحالة، يعتقد الخبراء أن طاقم الدبابة سيبقى على قيد الحياة وسيستطيع سحب الدبابة من خط النار.

  ما هي ميزة دبابة أرماتا الهامة؟

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.