فرقاطة روسية تطلق صواريخ كروز على أهداف للدولة الإسلامية قرب دير الزور بسوريا

صاروخ كاليبر الروسي
صاروخ كاليبر الروسي

عدد المشاهدات: 596

قالت وزارة الدفاع الروسية إن الفرقاطة الروسية “الأميرال إيسن” أطلقت صواريخ كروز من نوع “كاليبر” على أهداف للدولة الإسلامية قرب دير الزور بسوريا في 5 أيلول/سبتمبر الجاري لدعم هجوم للجيش السوري في المنطقة.

ووفقاً لرويترز، أضافت الوزارة أن الضربة التي وجهت من البحر المتوسط دمرت مواقع قيادة واتصالات بالإضافة إلى مستودعات ذخيرة ومنشأة لإصلاح المركبات المدرعة ومجموعة كبيرة من المتشددين.

وتابعت أن الضربة استهدفت مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية من روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

وشددت الوزارة على أن الضربة استهدفت نقاطاً تابعة لـ”داعش”، تم التأكد منها بواسطة معلومات استطلاعية وصلت عبر قنوات عدة.

وتأكد الجيش الروسي من فعالية ضرباته الصاروخية بواسطة طائرات استطلاع وأخرى مسيرة، موضحاً أن الضربة أسفرت عن تدمير مراكز قيادة وعقدة اتصالات، إضافة إلى مستودعات أسلحة وذخيرة وورشة لصيانة المدرعات ونقطة تمركز للإرهابيين.

كما أكدت الوزارة أن الضربة الصاروخية ضمنت استمرار نجاح القوات الحكومة السورية في تقدمها إلى عمق ريف دير الزور، كما أنها أحبطت خطط الإرهابيين لإعادة نشر قواتهم وتحصين مواقعهم في محيط دير الزور.

هذا وتعتبر صواريخ كاليبر الروسية قابلة للإطلاق من منصات بحرية ضد أهداف في البحر وعلى الأرض، ومنها أنواع قابلة للإطلاق من الغواصات. يمتلك الصاروخ من هذا الطراز محركاً يعمل بالوقود الصلب، ويمكن توجيهه بشكل كامل عن بعد، وبوسعه التحليق على ارتفاعات منخفضة للغاية، وتصل قدرة الصاروخ على حمل متفجرات إلى 450 كيلوغرام تقريباً.

يمكن أن يستخدم هذا الصاروخ كمجنح يمكنه أن يحلق منخفضاً حتى ارتفاع 30 متراً. وقد يستخدم كصاروخ بالستي يحلّق على ارتفاع عال. ويزود “كاليبر” حالياً الفرقاطات الصغيرة التابعة لأسطول قزوين الروسي وبعض الغواصات. كما يخطط لتزويد طرادي “إيركوتسك” و”الأميرال ناخيموف” به بحلول عام 2018.

  هجوم بالقذائف ضد ناقلة نفط قبالة اليمن

يعتبر الصاروخ الروسي – الذي صمم عام 2012 – وريثاً لنظيره “كلاب” المثيل لصاروخ “توماهوك” الأميركي. وبلغ مدى إطلاقه 1500 كيلومتر في حال تزويده برأس عادي (بوزن 450 كلغ) و2600 كيلومتر في حال تزويده برأس نووي (بوزن 100 – 200 كلغ). ويعادل باع جناحه 3.3 م ، وطوله 5.33 م. أما وزن الصاروخ لدى إطلاقه فيبلغ 1700 كيلوغرام.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.