لوكهيد مارتن لمساعدة السعودية على تطوير متطلبات نظام “ثاد”

نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي
نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي

عدد المشاهدات: 2519

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ستمنح شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية عقداً لقوات الدفاع الجوي الملكي السعودي لمساعدتها على تطوير متطلبات نظام الدفاع الصاروخي المتطوّر من نوع “ثاد” (THAAD)، وفق ما تم الإعلان عنه في 5 أيلول/سبتمبر الجاري.

ونقلاً عن موقع “جينز” الإخباري – المتخصص في الشؤون العسكرية – قال الموقع الإلكتروني لـ”فرص التجارة الفدرالية” (Federal Business Opportunities) إن “وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية ستمنح عقداً غير تنافسياً لقسم الصواريخ ومكافحة الحرائق التابع لشركة لوكهيد مارتن لتوفير المساعدة الفنية الداعمة لمتطلبات قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في ما يخصّ تصميم المرافق، اختبار النظام، دمج الأنظمة، التدريب، عمليات النظام، لصيانة، ومفاهيم الإكتفاء الذاتي”.

هذا ولم يتم الكشف عن كافة تفاصيل العقد بعد.

وكانت الشركات الأميركية والسعودية وقّعت – خلال زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة-  اتفاقيات دفاعية بقيمة 460 مليار دولار، منها 110 مليارات دولار قيمة صفقات عسكرية سابقة، وستسلم بموجبها واشنطن أسلحة على الفور للجانب السعودي، بالإضافة إلى صفقات تعاون دفاعي بقيمة 350 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وتشمل القائمة سبع بطاريات من نظام الدفاع الصاروخي “ثاد” المختص بإعتراض الصواريخ البالستية. وفي حين وصوله إلى السعودية، من المفترض أن يربط بشبكة كاملة للدفاع الصاروخي السعودي جنباً إلى جنب نظام باتريوت (والذي تستخدمه السعودية حالياً في ضد الصواريخ المطلقة من قوات الرئيس المخلوع والمليشيات الحوثية منذ بداية عاصفة الحزم ونجح في صد مايفوق الـ 50 صاروخاً أطلق على أراضي سعودية). “ثاد” هو نظام بعيد المدى براداره وقدرات التعامل مع الصواريخ، وسيكون تخصصه أكبر من نظام باتريوت متوسط المدى، كما سيعتبر أكبر عائق يواجه الصواريخ الإيرانية التي قد تستهدف دول الخليج.

  قريباً.. قاعدة جوية جديدة في تركيا لمقاتلات أف-35

من جهتها، اعتبرت بعض وسائل الإعلام العربية أن أهم عنصر بصفقة نظام “ثاد” هو رادار AN/TPY-2 الخاص بالنظام والذي يصل مداه إلى 1000 كلم. ويلخّص فريد كريمر، مدير مشروع جهاز الرادار AN/TPY-2 بشركة “رايثون” (Raytheon) المنتجة قدرة النظام الفائقة بقوله: “يستطيع الرادار تعقب كرات البايسبول من بعد مئات الأميال وتوقع مكان سقوطها”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.