مصر تتسلم كورفيت Gowind 2500 خلال أيام

بوابة الدفاع المصرية

كورفيت Gowind 2500
كورفيت Gowind 2500

عدد المشاهدات: 793

تتسلم البحرية المصرية خلال 10 أيام الكورفيت الشبحي الأول طراز ” جويند Gowind 2500 ” الذي يحمل اسم ” الفاتح ” في مراسم احتفال رسمية بفرنسا، وذلك بعد اكتمال تجارب الإبحار والتشغيل وأعمال التدريب للطاقم، حيث من المُقرر بعدها أن يعود إلى مصر لينضم لأسطول القوات البحرية المصرية.

هذا وبدأت أعمال بناء الكورفيت الثاني في ترسانة بناء السفن بالإسكندرية في إبريل 2016 وسينتهي بحلول نهاية العام الجاري 2017 وسيدخل الخدمة لدى البحرية المصرية في عام 2018. والكورفيتين الثالث والرابع سيتم بناؤهما أيضا في ترسانة الإسكندرية ومن المقرر دخولهما الخدمة لدى البحرية المصرية عامي 2019 و2020 على التوالي.

كما تبلغ إزاحة الكورفيت 2600 طن وطوله 102 متر وعرضه 16 متر وسرعته القصوى 47 كم / ساعة ومداه الاقصى 6850 كم وعدد افراد الطاقم 65 فردا + 15 فردا من طاقم المروحيات وافراد القوات الخاصة البحرية.
ويتسلح الكورفيت بمدفع Super Rapid عيار 76 مم متعدد الاستخدامات، و16 خلية Sylver A43 مُزوّدة بعدد 16 صاروخ دفاع جوي طراز ” Mica VL ” حراري وراداري، و8 صواريخ سطح-سطح مضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية طراز ” Exocet Block III “، و2 مدفع عيار 20 مم للتصدي للعائمات المقتربة، وقاذفين ثلاثيين لإطلاق طوربيدات ” MU90 ” المضادة للغواصات، ومروحية بحرية زنة 10 طن لمكافحة الغواصات ونقل وإسناد أفراد القوات الخاصة، ومروحية غير ماهولة لعمليات الاستطلاع وتوجيه النيران، وزورقين سريعين قابلين للنفخ RHIB لنقل افراد القوات الخاصة البحرية.

يتميز الكورفيت بتعددية المهام للقتال ضد سفن السطح Ant-Surface Warfare، والدفاع الجوي Anti-Air Warfare، والاستخبار الإلكتروني الراداري والإشاري Radar/Communication ESM وقدراته المُوسّعة والمُعززة لمكافحة الغواصات Anti-Submarine Warfare، والتدابير المضادة للألغام Mine Countermeasures.

  البحرية المصرية أول مُستخدم لمنظومة SYLENA Mk2 لحماية السفن

المهام:

1- ضرب السفن والغواص

2- ضرب الأهداف البرية الساحلية

3- مُكافحة الألغام البحرية

4- الدفاع الجوي وصد الهجمات الصاروخية المُعادية

5- العمليات الخاصة

6- الدعم النيراني للقوات في البحار

7- الدفاع عن السواحل وتأمين المياه الإقليمية

8- مُرافقة وحماية حاملات الطائرات المقاتلة وحاملات الطائرات المروحية في نطاق مداه

 

المواصفات العامة:

– الإزاحة: 2600 طناً

– الطول: 102 متراً

– العرض: 16 متراً

– السرعة القصوى: 46.3 كم/ساعة

– المدى: 6852 كم على سرعة 28 كلم/ساعة

– الطاقة الإستيعابية: 65 فرد طاقم + 15 فرد إضافي من القوات الخاصة

– البقائية: 3 أسابيع

الدفع:

– منظومة دفع تعمل بالديزل – كهرباء Combined Diesel and Electric على النحو التالي:

أولاً: مُكونات منظومة الدفع:

_ 2 مُحرك ديزل من النوع 20 Cylinder MTU من إنتاج شركة MTU Friedrichshafen   GmbH الألمانية التابعة لشركة Rolls-Royce البريطانية

– 2 مُحرك كهربائي مُنخفض البصمة Low-Signature Electric Motors

– تولد المنظومة قوة دفع إجمالية تبلغ 13.4 ألف حصان

– منظومة دفع إحتياطية/إضافية تعمل بالديزل أو بالغاز

ثانياً: طبيعة عمل منظومة الدفع:

نظام الدفع الرئيس Main Propulsion System ويُستخدم لغرض مُكافحة الغواصات Anti-Submarine Operations. وهو نظام دفع صامت/هاديء Silent Propulsion  System  يُعرف بـ Integrated Electric Propulsion IEP يعمل بنمط السرعة المُنخفضة  Low-Speed Modeعبارة عن نظام دفع كهربائي يعتمد على مُحركات الديزل في توليد الطاقة الكهربائية التي تستخدمها المُحركات الكهربائية في تحريك المراوح الدافعة للكورفيت بدلاً من الدفع الميكانيكي التقليدي والذي يستخدم طاقة المُحركات المذكورة في تحريك التروس؛ وهو ما يولد بصمة ضوضائية ملحوظة. وبهذه الطريقة يعمل نظام الدفع الكهربائي على تقليل البصمة الصوتية وأيضاً الحرارية للكورفيت الأمر الذي يمنحه قدرة عالية في مهام مُكافحة الغواصات والألغام البحرية التي تتطلب أقصي درجات الصمت.

  غواصة ‏S42‎‏ المصرية تخضع لعملية تعديل جديدة

نظام الدفع الإضافي Additional Propulsion System ويُستخدم لغرض العمل بالسرعات العالية  High-Speed Modeعند تشغيله بجانب مُحركات الديزل الرئيسة. ويستخدم مُحركات ديزل Diesel Engines أو مُحركات غازية توربينية Gas Turbines Engines. هذا ويُستعمل نظام الدفع الإضافي بمُفرده عند تعطل نظام الدفع الرئيس أو فشل العمل به لأي سبب من الأسباب.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.