تفاصيل صفقة الـ4 مليار دولار العسكرية لصالح البحرين

مقاتلة أف-16 تابعة لسلاح الجو البحريني
مقاتلة أف-16 تابعة لسلاح الجو البحريني

عدد المشاهدات: 1714

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

سمحت وزارة الخارجية الأميركية باستكمال العمل على صفقة الـ4 مليار دولار العسكرية لصالح البحرين، بما في ذلك بيعها مقاتلات “أف-16” (F-16)، والتي أوقفت تحت إدارة أوباما السابقة. يذكر أن الصفقة، التي أعلنت في 8 أيلول/سبتمبر، تقدر بـ3.9 مليار دولار. وتخضع كافة الإعلانات الصادرة عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركي (DSCA) لموافقة الكونغرس، ومن ثم يجب أن يتم مباحثة المفاوضات النهائية مع المشتري المحتمل.

تشمل الأسلحة المتوقّعة للبحرين:

  • زورق دورية سريع عدد 2 (35 متراً)، مزوّدان بنظام رشاش نوع MK38 Mod 3 عيار 25 ملم وجهاز عامل بالأشعة دون الحمراء عالي الدقة من طراز SeaFLIR 380-HD؛ تبلغ التكلفة المقدرة لعملية البيع تلك 60.25 مليون دولار. أما “سويفتشيبس” (Swiftships)، “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) و”فلير” (Flir)، فهي الشركات الرئيسة المتعاقدة.
  • صواريخ TOW 2A (عدد 107)، صواريخ TOW 2B (عدد 77) و37 صاروخ TOW Bunker Buster (كلّها عاملة بالتردّد الراديوي). تبلغ التكلفة المقدرة لعملية البيع تلك 27 مليون دولار، وتعتبر شركة “رايثيون” (Raytheon) المقاول الرئيس.
  • تحديثات على 20 مقاتلة “أف-16 بلوك 40” (F-16 Block 40) تابعة لسلاح الجو البحريني إلى التكوين “أف-16 في” (F-16V)، والتي تشمل محركات وإلكترونيات طيران جديدة بالإضافة إلى رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA). تبلغ التكلفة المقدرة لعملية البيع تلك 1.082 مليار دولار، وشركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) هي المقاول الرئيس.
  • عملية شراء 19 طائرة F-16V جديدة مع كافة المعدات ذات الصلة. تبلغ التكلفة المقدرة لعملية البيع تلك 2.785 مليار دولار، وشركة “لوكهيد مارتن” هي المقاول الرئيس.

هذا وكانت مبيعات مقاتلات أف-16 معلّقة منذ سنوات حيث أن إدارة أوباما أوقفتها مؤقتاً لمحاولة إجبار البحرين على تحسين وضع حقوق الإنسان. وفي آذار/مارس الماضي، أشارت إدارة ترامب إلى أنها ستمضي قدماً في عملية البيع.

  أيام مقاتلات أف-15 النسر معدودة؟ كبار الجنرالات يعلّقون على الموضوع

وفي هذا الإطار، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن الحكومة لا تزال تجري “مناقشات منتظمة مع البحرينيين حول عدد من القضايا بما فيها حقوق الإنسان والإصلاح السياسي. ونواصل حث حكومة البحرين على مواصلة المصالحة والنهوض بجهود الإصلاح لصالح أمن البحرين على المدى الطويل ومصلحتنا المشتركة في الاستقرار الإقليمي”.

وبينما ستتاح للكونغرس فرصة لمنع البيع، فمن غير المرجح ألا يقوم بخطوة مماثلة. وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بوب كوركر، في مقابلة مع موقع “ديفانس نيوز” في كانون الثاني/يناير الماضي إنه “يؤيد تحريك عملية بيع الطائرات، ومن المحتمل أن تحظى بدعم من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين المؤيدين”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/global/mideast-africa/2017/09/11/state-clears-4b-in-long-awaited-weapons-for-bahrain/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.